عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد موافقة حماس.. الجهاد الإسلامي: لا اتفاق مع إسرائيل دون وقف شامل لإطلاق النار

الأمين العام لحركة
الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة

أكد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، انه لن يكون هناك اتفاق مع إسرائيل دون أن يكون هناك وقف شامل لإطلاق النار فى قطاع غزة، وتأتي هذه التصريحات بعد ساعات من إعلان رئيس المكتب السياسي بحركة حماس إسماعيل هنية بأن الحركة الفلسطينية تدرس مقترح باريس لوقف إطلاق النار فى غزة وذلك بعد أن كان هناك موقف ثابت من جانب الحركة الفلسطينية بأن لا يكون هناك اتفاق بشأن الأسرى حتى ضمان أن يكون هناك وقف شامل لإطلاق النار فى غزة وضمان بقاءها فى الحكم بقطاع غزة

الجهاد الإسلامي: لا اتفاق مع إسرائيل دون وقف شامل لإطلاق النار

وقال القيادي فى حركة الجهاد الإسلامي أنه:" لن ندخل فى اتفاق بدون أن يكون هناك ضمانات، والتى تشمل  وقف شامل لإطلاق النار فى قطاع غزة، وانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من غزة، وتحقيق حل سياسي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني.

ويشهد اتفاق الأسرى مراحل من التعثرات والجمود، بعد انهيار الهدنة الإنسانية التى تمت بين إسرائيل وحركة حماس برعاية مصرية وقطرية وأميركية، أدت إلى تبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس، وزيادة فى حجم المساعدات التى تدخل إلى غزة الذي يشهد أزمة إنسانية قاتلة. 

وبعد انهيار الهدنة الإنسانية، خاضت الدول الوسيطة بشأن اتفاق الأسري جولات عدة على مستوى القيادات الأمنية والسياسية لمحاولة تقريب وجهات النظر والتوصل إلى اتفاق يوقف نزيف الدم المتواصل فى غزة والتى يدفع فاتورته سكان غزة المحاصر تحت فكي آلة الحرب الإسرائيلية. 

الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة

وخلال الفترة الأخيرة تم تقديم عدد من المقترحات من إسرائيل وحركة حماس بشروط، من بينها تنفيذ اتفاق على مراحل يتم من خلال الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين من نساء وكبار السن، والجنود الإسرائيليين والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة. 

إسرائيل زادت من هذه الشروط وطالبت بأنها لن توقف الحرب فى غزة حتى تطيح بحركة حماس من غزة وتطردهم من القطاع الفلسطيني، وهو الشرط الذي رفضته حماس وأكدت أنها باقية فى القطاع الفلسطيني كما طالبت بضمانات (مشروعة) بأن أن يكون هناك وقف كامل لإطلاق النار فى غزة مقابل الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين. 

حماس: ندرس مقترح باريس لوقف إطلاق النار فى غزة

مؤخراً، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن الحركة الفلسطينية تلقت  مقترح باريس لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة وتقوم بدراسته، وذكر القيادي فى حركة حماس أن الحركة منفتحة على كل المقترحات التى من شأنها أن تؤدي إلى إنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية على غزة. 

وأضاف هنية أن الأولوية هي إنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. 

وزير الأمن الإسرائيلي يهدد الإطاحة بحكومة نتنياهو

وبدوره، حذر وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن جفير من إقالة حكومة بنيامين نتنياهو فى حال تمت الموافقة على صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. وقال الوزير الإسرائيلي المتطرف فى تغريدة عبر منصة إكس (تويتر سابقاً):" اتفاق مع حماس يعني إقالة الحكومة". 

تابع موقع تحيا مصر علي