عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشات ساخنة فى اجتماعات اللجان النوعية..«خطة النواب»توجّه انتقادات لـ«اقتصادية قناة السويس»بسبب تأخر الترويج للهيئة..وتوصيات هامة من«الزراعة»..و«النقل»تناقش تطوير منظومة السكك الحديد

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت اللجان النوعية بمجلس النواب على عدة اجتماعات، فقد عقدت لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، اجتماعًا، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين هشام الحصري، عامر الشوربجي، بشأن معوقات تطبيق منظومة كارت الفلاح على مستوى الجمهورية لأحكام تداول مستلزمات الانتاج الزراعي.

ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن معاذ، بشأن مخالفات البنك الزراعي في صرف القروض الزراعية ومشروعات الإنتاج الحيواني وكارت الفلاح الذكي.

واستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب حمدي حسن، بشأن رفع محصول البرسيم الحجازي من قائمة المحاصيل الإستراتيجية بمحافظة الوادي الجديد.

ومناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب أحمد إدريس، بشأن:

عدم تطهير بعض المصارف في بعض القرى محافظة الأقصر مما تسبب في ارتفاع منسوب المياه الجوفية.

- وجود أخطاء في تبطين الترع وعدم وصول مياه الري لنهايات الترع وعدم صيانة الكباري في قرى محافظة الأقصر.

- مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة حنان عبدالمنعم، بشأن عدم تطهير ترعة سيالة الغواص بحوض العمدة بقرية أبو دياب غرب عزبة عثمان مركز دشنا بمحافظة قنا الأمر الذي تسبب في انتشار الحشرات والقوارض.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت ميشيل، بشأن تعرض ترعة الابراهيمية للردم في نطاق مركز ببا بمحافظة بني سويف رغم أنها تروي أكثر من مليوني فدان بالإضافة إلى عدم التطهير مما يشكل خطراً على البيئة والصحة العامة.

«خطة النواب» تناقش اليوم الحساب الختامي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

فيما عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتوري إبراهيم الفقي، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، وذلك لمناقشة الحساب الختامي لموازنة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة – الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للسنة المالية 2022/2023.

كما شهد الاجتماع مناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة العامة للمثلث الذهبي – الهيئة العامة للثروة المعدنية للسنة المالية 2022/2023.

وقد عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد رئيس اللجنة، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، وذلك للإستماع إلى بيان من رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن خطة تطوير منظومة السكك الحديدية وما تم إنجازه منها والمستهدف خلال الفترة القادمة.

يرصد لكم موقع تحيا مصر في السطور الآتية تفاصيل تلك الاجتماعات: 

زراعة البرلمان توصي بدعم زراعات البرسيم الحجازى بالوادى الجديد لمساحات تقل عن 5 أفدنة

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى، طلب الإحاطة المقدم من النائب حمدي حسن، بشأن رفع محصول البرسيم الحجازي من قائمة المحاصيل الاستراتيجية بمحافظة الوادي الجديد.

واستعرض النائب حمدى حسن، طلب الإحاطة الخاص به ، مشيرًا إلي أن هناك قرار بمنع البنك الزراعى المصرى من تقديم سلف مالية للمزارعين لمحصول البرسيم الحجازى، الأمر الذى يتناقض مع خطة دعم الثروة الحيوانية، بالإضافة إلي أهميتها في مواجهة أعباء زراعة محصول القمح.

حمدي حسن: ضرورة زيادة المساحة المدعومة من البنك للمساحات المنزرعة من البرسيم الحجازى

وطالب النائب حمدى حسن، بضرورة زيادة المساحة المدعومة من البنك للمساحات المنزرعة من البرسيم الحجازى حتى مساحة 15 فدان.

وعقب النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى، بأنه يؤيد طلب النائب فيما يتعلق بالسلف الزراعية.

وشدد الحصرى علي المسئولين بضرورة تكثيف الرقابة والمتابعة علي المساحات المخصصة لزراعة البرسيم الحجازى باعتباره من المحاصيل الشرهة للمياه، ليتم الالتزام بالضوابط الخاصة بها.

دعم البنك الزراعى لمزارعى البرسيم الحجازى

وانتهى رأى اللجنة إلى التوصية بدعم البنك الزراعى لمزارعى البرسيم الحجازى بالوادى الجديد فى حالة زراعة مساحات لا تزيد عن 5 أفدنة.

كما أوصت اللجنة بتشكيل لجنة من ممثلى وزارتى الزراعة والموارد المائية والرى والبنك الزراعى ومحافظة الوادى الجديد، للمرور على الكيانات الزراعية الكبرى لتحديد مدى التزامها بزراعة المساحات المقررة من محصول البرسيم الحجازى بمحافظة الوادى الجديد واتخاذ الاجراءات القانونية ضد من يخالف زراعة المساحات المقررة والإفادة بالاجراءات القانونية للحفاظ على مياة الرى فى ضوء النتائج العلمية التى تؤكد على أن محصول البرسيم الحجازى من المحاصيل الشرهة للمياة.

وكانت قد ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين  هشام الحصري و عامر الشوربجي، بشأن معوقات تطبيق منظومة كارت الفلاح على مستوى الجمهورية لأحكام تداول مستلزمات الانتاج الزراعي.

وأكد النائب هشام الحصرى، أن الأسمدة من أهم المستلزمات الزراعية للمزارعين، الأمر الذى يتطلب ضبط منظومة التوزيع لضمان وصولها لجميع المزارعين.

وأوضح أن عدم حصول كامل المزارعين على الكارت الذكى لصرف الأسمدة تسبب في لجوئهم للشراء من السوق السوداء.

حيازات وهمية لصرف الأسمدة المدعمة

كما أشار إلي أن وجود حيازات وهمية لصرف الأسمدة المدعمة وتسربيها إلى السوق السوداء، يمثل مشكلة كبيرة.

وأكد ضرورة الإسراع في خطوات ميكنة منظومة الأسمدة بشكل إلكتروني كامل، للقضاء على أى مظاهر تلاعب ومخالفات في تلك المنظومة، وضمان وصولها للمزارعين، لاسيما وأن هناك أسعار مبالغ فيها للأسمدة في السوق السوداء.

وأشار إلي ضرورة دراسة توفير الأسمدة للمساحات الأكبر من ٢٥ فدان، مع الزامها بزراعة محاصيل استراتيجية تحتاجها الدولة مثل القمح والذرة الصفراء وفول الصويا، موضحا أن ذلك يحقق خطة الدولة فى توفير تلك المحاصيل.

لجنه النقل والمواصلات تتابع انجازات الهيئة القومية لسكك حديد مصر

فيما عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد،  اجتماعا اليوم للاستماع لرئيس الهيئة العامة لسكة الحديد وقيادات الهيئة حول خطة تطوير الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

 المهندس محمد عامر يوضح خطة وزارة النقل لتطوير السكك الحديدية في مصر

حيث عرض المهندس محمد عامر رئيس الهيئة العامة لسكة الحديد، خطة وزارة النقل لتطوير السكك الحديدية في مصر، مؤكدا انها تتضمن خمس محاور، هي تطوير الوحدات المتحركة، وتجديد السكة، وتحديث نظم الإشارات، والتطوير الشامل للورش، بالإضافة تدريب وتثقيف العنصر البشري.

المهندس محمد عامر: رؤية هيئة السكة الحديد هي جزء من رؤية مصر 2030 

وكشف رئيس الهيئة العامة لسكة الحديد، أمام لجنه النقل والمواصلات بمجلس النواب، ان رؤية هيئة السكة الحديد هي جزء من رؤية مصر 2030 على الإرتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته في مختلف نواحي الحياة وذلك من خلال التأكيد على ترسيخ مبادئ العدالة والإندماج الإجتماعي ومشاركة كافة المواطنين في الحياة السياسية والاجتماعية.

وتابع عامر، أن ذلك يأتي جنباً إلى جنب مع تحقيق نمو اقتصادي مرتفع ومستدام وتعزيز الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية من خلال الحث على زيادة المعرفة والابتكار والبحث العلمي في كافة المجالات.

 المهندس محمد عامر يوضح أهمية رؤية مصر 2030 

وأكد رئيس هيئة السكة الحديد، أن رؤية مصر 2030 تعطي أهمية لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية من خلال وجود نظام بيني متكامل ومستدام يعزز المرونة والقدرة على مواجهة المخاطر الطبيعية كما تركز الرؤية على حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع من خلال الإصلاح الإداري وترسيخ الشفافية، ودعم نظم المتابعة والتقييم وتمكين الإدارات المحلية وتأتي كل هذه الأهداف، المرجوة في إطار ضمان السلام والأمن المصري وتعزيز الريادة المصرية إقليميا ودوليا.

المهندس محمد عامر يكشف عن الإنجازات التي حققتها الهيئة العامة لسكة الحديد

وأوضح رئيس الهيئة العامة لسكة الحديد، أن الهيئة حرصت على رفع كفاءة الأسطول الحالي من عربات الركاب وزيادة العمر الافتراضي للعربات التي اقتربت أو تجاوز عمرها 40 سنة فقامت باتباع خطة لرفع كفاءة وتحسين مظهر العربات الموجودة بالتشغيل عن طريق الإمكانات المتوفرة .

وأضاف عامر، أنه تم الإنتهاء من إعادة تأهيل عدد 1354 عربة ركاب تحيا مصر من إجمالي عدد 1385 عربة ركاب تم الإنتهاء من تطوير عدد 55 عربة أسباني من إجمالي عدد 150 عربة. 

وتابع، أن هذا بالإضافة إلى إبرام عقود صيانة طويلة الأجل مع شركة تالجو الأسبانية لصيانة قطارات الركاب والنوم وتم التعاقد مع شركة TMHI لتقديم قطع الغيار والدعم الفني لعدد 1350 عربة وذلك للمحافظة على حالة العربات المثلى مما يضمن إطالة العمر،الإفتراضي للعربات الأطول فترة ممكنة.

وكيل نقل البرلمان يطالب بسرعة حل مشكلات السكة الحديد 

ومن جانبه، قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن الرؤية الحالية للدولة المصرية، تتبنى تطوير منظومة النقل بشكل عام في مختلف المحاور، والقضاء علي مختلف المشكلات ومنها التى تواجه منظومة السكة الحديد.

جاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة النقل بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب علاء عابد، رئيس اللجنة، لاستعراض خطة تطوير منظومة السكة الحديد بحضور مهندس محمد عامر رئيس الهيئة القومية للسكة الحديد.

وأضاف قرقر، أن تطوير منظومة السكة الحديد يحقق نقلة نوعية بالبلاد، للقضاء علي الحوادث التى كانت تحدث من قبل بالإضافة إلي تحسين مستوى الخدمات للمواطنين، لتكون لائقة بهم.

 وشدد النائب وحيد قرقر، علي ضرورة الإسراع في حل المشكلات الخاصة بمحطات وقطارات ومزلقانات السكة الحديد التى استعرضها النواب في طلبات الإحاطة المقدمة منه، ومنها محطة الكردى وخط قطار المنزلة وتطوير محطة المحلة الكبرى وغيرها من المشكلات.

وأوصت اللجنة في ضوء مناقشات الأعضاء، بتنظيم زيارة ميدانية لمحافظتى الغربية والدقهلية لتفقد  أوضاع النقل والسكة الحديد بها، ولاسيما المحلة الكبرى وطنطا وعدد من مراكز الدقهلية،  للوقوف على طبيعة المشكلات التى عرضها نواب المحافظتين.

وعقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد،  اجتماعا اليوم للاستماع لرئيس الهيئة العامة لسكة الحديد وقيادات الهيئة حول خطة تطوير الهيئة القومية لسكك حديد مصر. 

حيث عرض المهندس محمد عامر رئيس الهيئة العامة لسكة الحديد، خطة وزارة النقل لتطوير السكك الحديدية في مصر ، مؤكدا انها تتضمن خمس محاور ، هي تطوير الوحدات المتحركة ،وتجديد السكة ،وتحديث نظم الإشارات ،والتطوير الشامل للورش، بالإضافة تدريب وتثقيف العنصر البشري.

وكشف رئيس الهيئة العامة لسكة الحديد ، امام لجنه النقل والمواصلات بمجلس النواب، ان رؤية هيئة السكة الحديد، هي جزء من رؤية مصر ٢٠٣ على الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته في مختلف نواحي الحياة وذلك من خلال التأكيد على ترسيخ مبادئ العدالة والاندماج الاجتماعي ومشاركة كافة المواطنين في الحياة السياسية والاجتماعية.

خطة النواب تناقش الحاسب الختامى لهيئتى الاستثمار والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اجتماعا لأعضائها اليوم، لمناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة – الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للسنة المالية 2022/2023، بناء علي طلب النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة.

تساءل النائب مصطفى سالم بالنسبة لممثلي الهيئة العامة للاستثمار، عن سبب عدم كفاية رصيد المخصصات بالحساب الختامي للعام الماضي وما هى طبيعة تلك المخصصات المقدرة بنحو 1.383 مليار جنيه.

ممثل هيئة الاستثمار يجيب عن تساؤلات لجنة الخطة والموازنة باجتماع اليوم 

أجاب محمد عبد الهادي، ممثل هيئة الاستثمار، بأن المخصصات الأخرى تشمل مكافآت نهاية الخدمة للعاملين بها ولكن المشكلة في رفض وزارة المالية اعتمادها من الأرباح ومطالبتها بتكوين مخصصات لذلك .

رد ممثل وزارة المالية، بأن المكافآت تخصم من الصناديق الخاصة التابع لها العاملين بالهيئة، لافتاً إلى مطالبة الوزارة للهيئة بتكوين مخصصات تصرف منها تلك المكافآت.

النائب مصطفى سالم يطالب بإبلاغ لجنة الخطة والموازنة بكل ما يتم تنفيذه بشأن الحساب الختامي لعدد من الهئات والوزرات 

ليعقب النائب مصطفى سالم بالتأكيد على ضرورة حل الأمر بين الهيئة والمالية خلال العام المالي الجاري وتكوين المخصص بمبلغ 344 مليون جنيه، وأكدت الهيئة التزامها بتنفيذ التوصية، وطالب وكيل اللجنة بضرورة إبلاغ اللجنة بما يتم تنفيذه في هذا الشأن.

توصيات لجنة الخطة والموازنة 

بعدها أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بضرورة قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بتكوين مخصص بمبلغ 344 مليون جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية مقابل مكافآت نهاية الخدمة للعاملين بالهيئة منذ العام المالي 2014 وحتي 2017 والتي قامت الهيئة بتحميلها للأرباح، في حين أوصت المالية بتحميلها للصناديق.

وقد عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور إبراهيم الفقي، اجتماعًا بالأمس لمناقشة الحساب الختامي لموازنة ديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية – جهاز تنمية التجارة الداخلية للسنة المالية 2022/2023.

كما شهد الاجتماع مناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة العامة للسلع التموينية – الهيئة العامة لحماية المستهلك للسنة المالية 2022/2023.

مسئول بالهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أمام خطة النواب:حققنا صافي ربح بلغ 4 مليار جنيه خلال العام المالي 2022/2023

ومن ناحيته أفاد خلال الاجتماع المدير التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أحمد سعد، بأن الهيئة حققت صافي ربح بلغ 4 مليار جنيه خلال العام المالي 2022/2023، مقابل إيرادات بلغت بنحو 6 مليار جنيه.

وأشار خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلي زيادة اعتمادات الهيئة بمبلغ 2.6 مليار جنيها منها، مقابل زيادة الإيرادات بمبلغ 2.2مليار جنيها ومبلغ 416 مليون جنيها بالتحويلات الرأسمالية مقابل زيادة مماثلة بالإيرادات الرأسمالية المتنوعة.

وتطرق إلي الموازنة الرأسمالية عن السنة المالية 22/23، كاشفا عن ان بلغ حساب ختامي الموازنة الرأسمالي 33.3 مليار جنيه مقسمة إلي استخدامات 28.8 مليار جنيه ، مقابل إيرادات رأسمالية متنوعة ب 767مليون جنيه ، إلي جانب قروض وتسهيلات ائتمانية ب28مليار جنيه.

مسئول بهيئة قناة السويس أمام النواب:نسعى لإنهاء المرافق بالتوازي مع الترويج للمشروعات

ووجه العديد من أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، انتقادات للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال مناقشة الحساب الختامي للهيئة للعام المالي 2022 /2023، بسبب عدم تحقيق الهيئة للأهداف المتوقعة من إنشائها، وعدم انتهائها من توصيل المرافق «الترفيق» رغم إنشائها منذ 9 سنوات.

وقال النائب أحمد بلال البرلسي في كلمته التي رصدها موقع تحيا مصر، خلال الاجتماع: «المفروض إن إنشاء المنطقة الاقتصادية إنجاز، لكن الواقع يقول إننا لسنا أمام إنجاز بالنسبة لمنطقة يراها الشعب والدولة حلم وامل، وتم إعلانها عند تأسيسها بشكل أعطى أملًا للناس، وهذا الأمل يجعلنا نقول إن هذه النتائج والأرباح الواردة في الحساب الختامي غير كافية».

وأضاف «البرلسي»: «القانون منح الهيئة امتيازات وصلاحيات هائلة، بالإضافة إلى الموارد من بحر وأرض واسعة ومع ذلك تقدم أرقامًا غير كافية، غير أن فلسفة إدارة المناطق الاقتصادية، تختلف عن إدارة الموانئ، وما نراه في الوقت الحالي من الهيئة هو إدارة موانئ».

 النائب أحمد بلال البرلسي خلال اجتماع خطة النواب اليوم: أين الخدمات اللوجستية والبحرية؟

وحول ما يتعلق بالصناعة في المنطقة الاقتصادية، تابع «البرلسي»: «نتحدث عن الترفيق منذ أن تم إنشاء الهيئة منذ 9 سنوات، وهذه يعني أنها تجربة سيئة جدا في ترفيق المناطق الصناعية، مثل المحلة وقناة السويس، التي يصرف عليها مليارات، وبعد ذلك نفشل في تسويقها ويصبح لدينا مجرد شواهد قبور كما في المحلة.. وبعد صدور قانون إنشاء الهيئة بـ 9 سنوات لا يزال يتم ترفيقها، فكم عدد المناطق الصناعية التي تم تأسيسها وما هي الصناعات التي أنشئت لتغنيني عن الاستيراد.. وأين الخدمات اللوجستية والبحرية».

النائب عبد المنعم إمام يطالب بتوجيه أوجه الإنفاق على المشروعات القومية لترفيق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

و طالب النائب عبد المنعم إمام، أمين سر اللجنة، بأن يتم توجيه أوجه الإنفاق على المشروعات القومية لترفيق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التى ستدر عائد دولاري للدولة و تساهم فى انفراجة الأزمة الاقتصادية. 

و تساءل النائب خالد أبو خطيب عن الترويج لمشروعات الهيئة الاقتصادية لكي تحقق عائد مستقبلي. 

رئيس خطة النواب يوضح نظريات التنمية 

و علق النائب فخري الفقي رئيس اللجنة قائلا :"  هناك نظريتين للتنيمة الأولى تتم بخلق الاخفافات وتقوم بمشروعات على "القد" كده، أما النظرية الثانية فهي التنمية المتاوزنة فى جميع الإتجاهات بالدفعة القوية و هي ما نأخذ به فى مصر حاليا ".

 وأضاف: "الدفعة القوية جلعتنا نتخطى استثمارات بقيمة 10 تريليون جنيه و لم تؤتي ثمارها بعد لأن العائد يحتاج الى وقت طويل خاصة فى ظل الظروف الحالية، و أنا أرى ضوء فى نهاية النفق. 

المدير التنفيذي للهيئة الاقتصادية يوضح خطة الترويج للهيئة

وعلّق أحمد سعد، المدير التنفيذي للهيئة الاقتصادية، مردفًا: «نسعى لإنهاء المرافق بالتوازي مع الترويج لمشروعات الهيئة وشاركنا في رحلات ترويجية في الصين وأوروبا أتت ثمارها بشكل جيد مقارنة بـ 4 سنوات الأخيرة، كما تم التفاوض خلال العام الماضي على 108 مشروعات حصل 53 منها على موافقة نهائية و55 موافقة مبدئية و7 شركات تم جذبها للموانئ».

ونفى «سعد»، ما ذكره بعض الأعضاء من أن إجمالي المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية يصل إلى 250 منطقة، قائلًا إن الهيئة لديها 4 مناطق صناعية فقط.

تابع موقع تحيا مصر علي