عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تونس تمدد حالة الطوارئ بالبلاد حتى أخر العام

قيس سعيد
قيس سعيد

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء 30 يناير، قرارًا، والمتعلق بالتّمديد في حالة الطّوارئ في كامل تراب الجمهوريّة، وذلك ابتداءً من اليوم الأربعاء 31 يناير حتى 31 ديسمبر 2024.

وحالة الطوارئ مفروضة في تونس منذ 2015 بعد هجوم قُتل خلاله عدد من أفراد الحرس الرئاسي.

تمديد الطوارئ منذ شهر

أعلنت الرئاسة التونسية، اليوم السبت، قرارا بتمديد العمل بحالة الطوارئ المفروضة في كامل أنحاء البلاد منذ شهر نوفمبر من العام 2015، لمدة شهر إضافي.

تونس تعلن تمديد حالة الطوارئ شهراً

وبحسب وسائل إعلام تونسية، فنص المرسوم الرئاسي على تمديد حالة الطوارئ في كامل أنحاء الجمهورية التونسية لمدة شهر ابتداء من 1 يناير 2024 حتي 30 يناير 2024.

وكانت السلطات التونسية فرضت حالة الطوارئ في البلاد، في أعقاب التفجير الذي استهدف في 24 نوفمبر من العام 2015 حافلة لنقل أفراد الأمن الرئاسي في شارع محمد الخامس وسط تونس العاصمة، وأسفر عن مقتل 12 أمنيا وإصابة 16 آخرين بين أمنيين ومدنيين.

تونس: القضاء على 3 إرهابيين قرب حدود الجزائر 

وأمس، أعلنت وزارة الداخلية التونسية القضاء على ثلاثة إرهابيين خلال عملية نفذها عناصر من الحرس الوطني والجيش في منطقة جبلية غرب وسط البلاد.

وذكرت وزارة الداخلية التونسية آنذاك:"قتل الإرهابيون الثلاثة خلال عملية لمكافحة الإرهاب، لا تزال مستمرة، بمنطقة القصرين الجبلية القريبة من الحدود مع الجزائر".

وقال المتحدث باسم الحرس حسام الدين الجبالي إن "جنديا أصيب برصاص الإرهابيين".

وأكدت وزارة الداخلية أن:" العملية التي جرت بدعم من وحدات جيش الطيران مكنت أيضا من مصادرة متفجرات وذخائر وأسلحة"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وبعد ثورة عام 2011 التي أطاحت نظام الرئيس زين العابدين بن علي، واجهت تونس زيادة في نشاط الجماعات الجهادية التي نفذت عمليات قضى فيها عشرات من الجنود وعناصر الأمن، وكذلك من المدنيين والسياح الأجانب.

وتنفذ قوات الأمن عمليات منتظمة في منطقة القصرين الجبلية التي ينشط فيها متطرفون.

مقتل 21 ألف منذ بداية حرب غزة 

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان رصده موقع  تحيا مصر أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة قتل 165 فلسطينياً وتسبب بإصابة 250 آخرين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة أن ذلك رفع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي إلى 21 ألفاً و672، فيما ارتفعت حصيلة المصابين إلى 65 ألفاً و165 منذ 7 أكتوبر.

تابع موقع تحيا مصر علي