عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تحذر أمريكا: سنرد بشكل مباشر على أي هجوم على أراضينا

إيران وأمريكا
إيران وأمريكا

وجهت إيران، أمس الثلاثاء، تحذيرا عاجلا للإدارة الأمريكية حول شن أي هجوم على الأراضي الإيرانية، وذلك عبر رسالة سلمتها طهران عبر السفارة السويسرية.

ونقل موقع "الأخبار العاجلة" الإيراني عن مصدر قوله إن الحكومة الإيرانية وجهت تحذيرًا خطيرًا عبر سويسرا مفاده أننا سنرد بشكل مباشر على أي هجوم أمريكي على الأراضي الإيرانية.

تحذير إيراني لأمريكا

وأضاف المصدر الإيراني، أن طهران أشارت في رسالتها إلى أنها لا تريد حربًا مع أمريكا، لكنها ستتعامل مع أي مغامرات لواشنطن بالقوة، وأن تهديدات البيت الأبيض غير مقبولة، وأي هجوم داخل الأراضي الإيرانية خط أحمر وسيصاحبه الرد المناسب.

يشار إلى أن السفارة السويسرية في طهران ترعى المصالح الأمريكية في إيران منذ ثورة عام 1979.

يأتي ذلك فيما نشرت تقارير صحفية أن واشنطن بعثت عدة رسائل إلى طهران عبر وسطاء خلال اليومين الماضيين، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا".

وذكر تقرير الوكالة أن واشنطن أرسلت أكثر من رسالة إلى طهران عبر طرف ثالث خلال اليومين الماضيين، مضيفة أن رسائل واشنطن كانت بأنها لا تريد حربًا واسعة النطاق، كما حذرت من أن توسيع الحرب سيرافقه تحركات أمريكية.

وقال مسؤولون أمريكيون لصحيفة بوليتيكو، إنه بعد الحصول على الضوء الأخضر من جو بايدن، سيتم تنفيذ ضربات تستهدف الجماعات المدعومة من إيران في العراق وسوريا، وستكون الهجمات على عدة موجات، وستكون البحرية الإيرانية في الخليج العربي من بين الأهداف أيضًا.

وقال مسؤول أمريكي كبير لشبكة ABC الإخبارية: "لدى بايدن شكوك عميقة بشأن الهجمات الانتقامية على الأراضي الإيرانية وأكد الرئيس بايدن أن إيران مسؤولة عن توريد الأسلحة في الهجوم الأخير.

احتجاجات إيرانية

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أنها استدعت السفير البريطاني لإبلاغه احتجاج طهران الشديد على الاتهامات التي وجهتها لندن لإيران، وتأتي هذه الخطوة الدبلوماسية بعد فرض الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة عقوبات على إيران بتهمة التخطيط لاغتيال معارضين إيرانيين فى الخارج.

إيران تستدعي السفير البريطاني

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية "في أعقاب استمرار اتهامات النظام البريطاني، تم استدعاء سايمون شيركليف السفير البريطاني في طهران إلى وزارة الخارجية  بعد ظهر اليوم وتم إبلاغه باحتجاج بلادنا الشديد".

تابع موقع تحيا مصر علي