عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأولى منذ 10 سنوات.. الرئيس أردوغان يزور مصر الشهر القادم

السيسي- أردوغان
السيسي- أردوغان

كشفت وكالة "بلومبيرج" أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور مصر الشهر القادم ضمن أول زيارة للرئيس التركي للقاهرة منذ 10 سنوات

ووفق الوكالة فمن المقرر أن يلتقى أردوغان بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيناقش الزعيمان خلال اللقاء مستجدات الأوضاع فى قطاع غزة والمساعدات الإنسانية التى تصل إلى القطاع الفلسطيني، ويأتي هذا اللقاء وسط جهود من قبل الإدارة المصرية والتواصل مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل إيقاف الحرب فى قطاع غزة

‎تركيا تشيد بجهود مصر لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

وفى أكتوبر الماضي، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيد هاكان فيدان، وزير خارجية تركيا، بحضور سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي آنذاك أن  اللقاء تناول التباحث بشأن مجمل تطورات التعاون الثنائي بين البلدين، حيث تم الإعراب عن التقدير للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية التركية، والتي تتم في إطارٍ من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، مع تأكيد أهمية مواصلة العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين والانتقال لمرحلة جديدة خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن استمرار الخطوات المتبادلة والبناء على التقدم الملموس في سبيل تفعيل مختلف آليات التعاون الثنائي.

السيسي يلتقى أردوغان فى قمة العشرين

كما تبادل وجهات النظر بشأن التصعيد العسكري المتسارع في قطاع غزة، حيث تم التوافق حول الخطورة البالغة للوضع الراهن وتهديده لاستقرار وأمن المنطقة

كما تطرق اللقاء آنذاك إلى أهمية الدفع كذلك نحو الحل الجذري والدائم للأوضاع الراهنة المتأزمة، من خلال العمل على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، وهو ما يستوجب من كافة الأطراف دعم التوصل للسلام العادل والشامل القائم على أساس حل الدولتين وفق مرجعيات الشرعية الدولية، بما يحفظ الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ويحقق الأمن لجميع شعوب المنطقة.

وفى سبتمبر الماضي، التقى الرئيس السيسي نظيره التركي أردوغان على هامش قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي . وخلال اللقاء أكد الزعيمان على تعزيز العلاقات والتعاون وترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

واندلعت الخلافات بين البلدين فى عام 2013، حول عدد من القضايا لعل أبزرها دعم التركي للجماعة الإخوان "الإرهابية".وخلال السنتنين الأخيرتين، سعت أنقرة لاستعادة العلاقات وبدأت جولتي من المحادثات عام 2021 برئاسة نائب وزير الخارجية التركي السفير سادات أونال، ونظيره المصري حمدي لوزا. 

وكانت أولى مؤشرات على إذابة الخلافات بين البلدين كانت  خلال المصافحة التى تمت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال حضورهما افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم التى أقيمت فى قطر نوفمبر الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي