عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة العالمية تحذر: خطر المجاعة يقترب بشدة من قطاع غزة

قطاع غزة
قطاع غزة

اكد مايكل راين مدير عمليات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، على أنه منذ عدوان 7 أكتوبر يتعرض سكان قطاع غزة للموت جوعا ،وذلك يرجع إلى القيود المفروضة على دخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

ووفقا لما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، قال راين في مؤتمر صحفي إنه يوجد سكان في قطاع غزة يتعرضون للموت جوعا ويتم دفعهم إلى حافة الهاوية وهم ليسوا أطرافًا في هذا النزاع، ولابد من حمايتهم وحماية مرافق الصحة.

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني في غزة يعيش في كارثة هائلة وأن الوضع يزداد سوءًا، والوصول إلى التغذية السليمة أصبح قضية رئيسية في القطاع ، خصوصًا مع الانخفاض الحاد في عدد السعرات الحرارية وأنواع الأغذية التي يتناولها سكان غزة.

واكد راين إنه من المفترض أن يعيش سكان غزة على المساعدات الغذائية إلى أجل غير مسمى، ومن المفترض أن تكون هذه المساعدات عبارة عن مساعدات غذائية طارئة لدعمهم، وأن نقص التغذية مع الزيادة السكانية في القطاع والبرد القارص ونقص المأوي هي ظروف جيدة لانتشار الأمراض بكثرة وحاصة الأطفال.

وفي سياق متصل قال ذكر تيدروس أدهانوم جبرييسوس، المدير العام لـ منظمة الصحة العالمية، إنه هناك تحديات كبيرة تواجه المنظمة ومستمرة في إطار دعم النظام الصحي في غزة، وهناك أكثر من 100 ألف من السكان بالقطاع قتلوا أو أصيبوا أو فُقدوا ويفترض أنهم ماتوا، وأن المجاعة سوف تكون خطر مرتفع ويتزايد كل يوم مع استمرار الأعمال العدائية وتقييد وصول المساعدات الإنسانية».

وكشف المدير العام لـ منظمة الصحة العالمية عن عمل مستشفى ناصر الطبي في خان يونس بسيارة إسعاف واحدة في الوقت الحالي ويتم احضار المرضى على عربات تجرّها الحمير، وأن الصحة العالمية حاولت إيصال الطعام إلى المستشفى الثلاثاء، لكن تم تجريد الشاحنات من تلك المساعدات من قبل حشود في أمس الحاجة إلى الغذاء.

قرار تعليق التمويل

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، السفير ديفيد ساترفيلد   المبعوث الأمريكي الخاص للشئون الإنسانية في الشرق الأوسط، أن الوزير شكري وخلال اللقاء تناول الجانبان بشكل تفصيلي الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، وحجم المعاناة المتفاقمة التي يعيشها الفلسطينيون يومياً، والتدمير الذي لحق بالبنية التحتية والمنظومة الخدمية والمستشفيات في القطاع، حيث حرص المبعوث الأمريكي على اطلاع الوزير شكري على نتائج الاتصالات والتحركات التي يقوم بها الجانب الأمريكي لدعم إنفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وتمَّ تبادل التقييمات بشأن مساعي إنفاذ المساعدات بشكل كافٍ ومستدام بالتعاون مع وكالات الإغاثة الأممية.

الخارجية المصرية: نطالب أمريكا والدول المانحة للأونروا التراجع عن قرار تعليق التمويل لتأثيره على تفاقم المعاناة فى غزة

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية فى بيان رصده موقع  تحيا مصر أن:" الوزير شكري أثار خلال الاجتماع قرار عدد من الدول تعليق التمويل المقدم لوكالة الأونروا في خضم الأزمة الإنسانية في غزة، وتداعياته على قدرات الوكالة على استدامة تقديم خدماتها الحيوية وفق تكليفها الأممي للفلسطينيين، مطالباً الجانب الأمريكي  والدول المانحة التي علقت مساهماتها بالعدول عن قرار تعليق التمويل لتأثيره المباشر على تفاقم المعاناة الإنسانية في غزة، وضرورة انتظار نتائج عملية التحقيق الداخلية للوكالة وأجهزة الأمم المتحدة المعنية".

تابع موقع تحيا مصر علي