عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الهجمات الإسرائيلية.. الحرس الثوري الإيراني يسحب كبار ضباطه من سوريا

الحرس الثوري الإيراني
الحرس الثوري الإيراني

قالت خمسة مصادر مطلعة لرويترز إن  الحرس الثوري الإيراني قلص انتشار كبار ضباطه في سوريا بسبب موجة من الضربات الإسرائيلية والتى تزايدت مع استمرار الحرب فى قطاع غزة. فيما تتوعد الجمهورية الإيرانية بالرد على هذه الهجمات والتى تكون من خلال وكلائها فى المنطقة سواء فى سوريا أو العراق أو لبنان أو توسيع جبهة الصراع فى البحار من خلال هجمات الحوثيين المتواصلة ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها فى البحر الأحمر.

الحرس الثوري الإيراني يسحب ضباطه من سوريا

ومنذ ديسمبر الماضي، قتلت الغارات الإسرائيلية أكثر من ستة من أعضائها، من بينهم أحد كبار جنرالات الاستخبارات في الحرس الثوري.

وتقول ثلاثة من المصادر إنه في الوقت الذي يطالب فيه المتشددون في طهران بالانتقام، فإن قرار إيران سحب كبار ضباطها يرجع جزئياً إلى نفورها من الانجرار مباشرة إلى صراع محتدم في الشرق الأوسط.

وبينما تقول المصادر إن إيران ليس لديها أي نية للانسحاب من سوريا، وهي جزء رئيسي من مجال نفوذ طهران، فإن إعادة التفكير تؤكد كيف تتكشف عواقب الحرب فى المنطقة.

الحرس الثوري الإيراني

اغتيال إسرائيلي للقيادات العسكرية الإيرانية فى سوريا

وفي الغالب بعض عمليات الإغتيال التي تتفذها الدولة العبرية والتي تمت خلال الآونة الأخيرة لا تتبناها بشكل علني، وإن كان بعض القيادات الإسرائيلية تعلن عن ذلك في خلال لقاءات تلفزيونية دون أن يكون هناك إعلان رسمي من قبل الدولة، وهو ما أثار خلاف بشأن الكشف عن هذه العمليات مثل أزمة نتنياهو ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، وطلب نتنياهو بإجراء اختبار كشف الكذب على القادة الذين يحضرون اجتماعات أمنية بسبب هذه التسريبات. 

مقتل مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا

وفى يناير الماضي، أدت غارة إسرائيلية إلى مقتل مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا صادق اوميد زادة والملقب "حاج صادق" ونائبه مع عدد من المسؤولين في الحرس الثوري الإيراني، وجاءت الضربة الإسرائيلية آنذاك إطلاق إيران صواريخ على ما قالت إنه "مقر تجسس" إسرائيلي بالقرب من مجمع القنصلية الأمريكية في أربيل، مقر المنطقة الكردية الشمالية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في العراق. 

وذكرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء آنذاك إن “ مسؤول استخبارات فيلق القدس في الحرس الثوري ونائبه واثنين آخرين من أعضاء الحرس استشهدوا في الهجوم الذي شنته إسرائيل على سوريا”.

وكان الحرس الإيراني قد أعلن الشهر الماضي مقتل رضي موسوي، أحد المستشارين الأكثر خبرة في سوريا، في ضربة صاروخية إسرائيلية استهدفته في منطقة السيدة زينب قرب دمشق، ما عزّز المخاوف من تصعيد إقليمي إضافي في خضم الحرب في قطاع غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي