عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الإصلاح والنهضة ينتقد مشروع تبطين هرم منكاروع .. ويؤكد لـ تحيا مصر: الحكومة تفتقد لسياسة الأولويات

هشام عبد العزيز
هشام عبد العزيز

انتقد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، ما تردد بشأن عزم الحكومة تبطين هرم منكاورع واصفا الخطوة بأنها تنم عما أسماه غياب الأولويات، مؤكدًا بأن مصر تحتاج مشروعات عديدة أكثر أهمية من ذلك المشروع.

الإصلاح والنهضة ينتقد مشروع تبطين هرم منكاروع

وأضاف عبد العزيز في تصريح خاص لـ تحيا مصر،  بأنه في الوقت الذي تعالت فيه الأصوات لضرورة الاهتمام بالمقاصد السياحية والتسويق السياحي وتحسين تجربة السائح خاصة في منطقة الأهرامات دون تحسن واضح، تخرج علينا الحكومة بمشروع لا يضيف جديدا للخريطة السياحية المصرية التي نحن في أمس الحاجة للعمل عليها ضمانا لتدفقات دولارية ولتعزيز ذلك القطاع الاستراتيجي.

رئيس الإصلاح والنهضة: مشروع تبطين هرم منكاورع يؤكد أن الحكومة تفتقد لسياسة الأولويات

وأشار رئيس حزب الإصلاح والنهضة،  إلى أنه لابد من الحكومة أن تركز على المشروعات ذات الأولوية وأن يكون هناك خطة واضحة لترشيد الإنفاق ولتحقيق الاستدامة المالية وليس الدخول في مشروعات ليس هناك جدوى حقيقية من وراءها محذرا بأن تلك القرارات غير المدروسة من شأنها إضعاف الثقة بين المواطن والحكومة والتي كانت قد بدأت بالتحسن خاصة في أعقاب منجزات السنوات التسع الماضية.

وانتشر مصطلح تبطين الهرم الثالث، أو "تبليط هرم منكاورع"، بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في إشارة إلى انتقاد المشروع المزمع تنفيذه قريبًا في مصر، لدرجة أن بعض علماء الآثار اعتبروا أنه بلا جدوى.

الأعلى للآثار يكشف حقيقة تبطين الهرم الثالث

من جانبه، كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حقيقة ما يتردد عن تبطين الهرم الثالث.

وقال وزيري خلال تصريحات تلفزيونية إن"إعادة كساء هرم منكاورع هو مشروع إعادة الشيء لأصله، كما كان عليه وقت المصري القديم، وأن هذا المشروع هو مشروع القرن لمصر".

وأضاف: "حتى الآن لم يتم البدء في مشروع ترميم الهرم، وإنما حاليًا يتم إعداد الدراسة اللازمة لتوضيح كيفية العمل على المشروع بشكل علمي ودقيق، وأن الكلام عن "تبطين" الهرم الثالث، والشائعات التي ترددت بإخفاء معالم الهرم هو كلام عارٍ تمامًا من الصحة، ولم ينطق به أي مسؤول أثري".

تابع موقع تحيا مصر علي