عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عبدالرحمن راضي ينتقد إعلان الحكومة تبطين هرم منكاروع..ويؤكد لـ تحيا مصر: رصيدها ينفذ عند المواطنين

النائب محمد عبدالرحمن
النائب محمد عبدالرحمن راضي

انتقد النائب محمد عبدالرحمن راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إعلان الحكومة عن تبطين هرم منكاروع. 

 أمين دفاع النواب: إعلان الحكومة تبطين هرم منكاروع  يثير السخرية

وأوضح أمين دفاع النواب، أن إعلان الحكومة تبطين هرم منكاروع في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي يثير السخرية. 

النائب محمد عبدالرحمن راضي ينتقد إعلان الحكومة تبطين هرم منكاروع..ويؤكد لـ تحيا مصر: رصيدها ينفذ عند المواطنين 

وأشار النائب محمد عبدالرحمن راضي في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن إعلان الحكومة عن مشروع تبطين هرم منكاروع  بدون دراسات جدوى أو حوار مجتمعي يخفض رصيدها عند المواطن، خاصة وأن رصيد الحكومة الحالية أوشك على النفاذ عند المواطنين. 

وأضاف أمين دفاع النواب،  أن الإعلان المفاجئ عن هذا المشروع بدون دراسات جدوى أو حوار مجتمعي يؤكد أن الحكومة تتعامل بتعالي مع الشعب وترى نفسها تفهم أكثر من العلماء والمتخصصين. 

وتابع: أخشى من ترتب كوارث على هذا المشروع قد تضر بقيمة هذا الأثر التاريخي ولابد من فتح حوار مجتمعي مع علماء الآثار قبل الإقدام على هذه الخطوة. 

وانتشر مصطلح تبطين الهرم الثالث، أو "تبليط هرم منكاورع"، بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في إشارة إلى انتقاد المشروع المزمع تنفيذه قريبًا في مصر، لدرجة أن بعض علماء الآثار اعتبروا أنه بلا جدوى. 

الأعلى للآثار يكشف حقيقة تبطين الهرم الثالث

من جانبه، كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حقيقة ما يتردد عن تبطين الهرم الثالث

وقال وزيري خلال تصريحات تلفزيونية إن"إعادة كساء هرم منكاورع هو مشروع إعادة الشيء لأصله، كما كان عليه وقت المصري القديم، وأن هذا المشروع هو مشروع القرن لمصر"

وأضاف: "حتى الآن لم يتم البدء في مشروع ترميم الهرم، وإنما حاليًا يتم إعداد الدراسة اللازمة لتوضيح كيفية العمل على المشروع بشكل علمي ودقيق، وأن الكلام عن "تبطين" الهرم الثالث، والشائعات التي ترددت بإخفاء معالم الهرم هو كلام عارٍ تمامًا من الصحة، ولم ينطق به أي مسؤول أثري". 

تابع موقع تحيا مصر علي