عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمين دفاع النواب: المقترح المصري لوقف إطلاق النار بغزة يحقن دماء الشعب الفلسطيني

 النائب محمد عبدالرحمن
النائب محمد عبدالرحمن راضي

أشاد النائب محمد عبدالرحمن راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بالمقترح المصري لإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدًا أن الدولة المصرية تسعى بكافة السبل الممكنة التصدي لآلية الحرب الإسرائيلية للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني. 

المقترح المصري يهدف إلى حقن الدماء ووقف العدوان بشكل كلي على قطاع غزة

وأشار أمين دفاع النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن المقترح المصري يهدف إلى حقن الدماء ووقف العدوان بشكل كلي على قطاع غزة، وإعادة إحياء مسار عملية السلام من جديد في المنطقة بأكملها. 

مصر تلعب دورًا محوريًا في القضية الفلسطينية 

وأكد راضي، المقترح المصري مقترح قوي لتهدئة النزاع الدائر في القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن مصر تلعب دورًا محوريًا في القضية الفلسطينية لإنهاء الإعتداءات الإسرائيلية علي قطاع غزة.

جدير بالذكر أن الدولة المصرية قدمت مقترح مصري يتضمن ثلاث مراحل لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة: 

المرحلة الأولى: وقف كامل لإطلاق النار في غزة

وخلال هذه الفترة سيتوقف إطلاق النار توقفا كاملا في قطاع غزة كافة من الجانبين كليهما كما سيعاد نشر القوات الإسرائيلية بعيداً عن محيط التجمعات السكنية، وسيسمح بحرية حركة المواطنين من الجنوب للشمال، كذلك حركة السيارات والشاحنات، في وقتٍ تلتزم فيه حركة حماس بوقف كافة أشكال العمليات تجاه إسرائيل.

ولتنفيذ هذه المرحلة، فيجب على إسرائيل وقف جميع أشكال النشاط الجوي الإسرائيلي، مع تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية التي تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية و المحروقات والأغذية دون استثناء شمال القطاع.

المرحلة الثانية: الإفراج عن جميع المجندات الإسرائيليات مقابل عدد من الأسرى الفلسطينيين 

المرحلة الثانية من هذه المقترح ستمتد لنحو أسبوع، وتتضمن الإفراج عن كافة المُجندات الإسرائيليات المحتجزات لدى حركة حماس مقابل عدد يتفق عليه من الجانبين من السجناء الفلسطينيين لدى إسرائيل، وكذلك تسليم كافة الجثامين المحتجزة لدى الجانبين منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

المرحلة الثالثة: إعادة انتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود غزة

أما المرحلة الثالثة فقد تصل إلى نحو شهر كامل يجري خلاله التفاوض حول إفراج حماس عن جميع الجنود الإسرائيليين لديها مقابل قيام إسرائيل بالإفراج عن عدد يتفق عليه بين الجانبين من السجناء الفلسطينيين في إسرائيل، على أن يعاد خلال هذه المرحلة انتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع، ويستمر وقف جميع الأنشطة الجوية وتلتزم حماس بوقف كافة الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي