عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد نجاح إطلاقه.. ماذا نعرف عن القمر التجريبي Nexsat-1؟

القمر التجريبي Nexsat-1
القمر التجريبي Nexsat-1

بعد إعلان وكالة الفضاء المصرية، عن نجاح إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1، وذلك  قبالة سواحل مدينة يانغجيانغ بمقاطعة قوانغدونغ بجمهورية الصين الشعبية، يرصد موقع تحيا مصر في التقرير التالي معلومات عن القمر التجريبي، وذلك وفق ما كشفت عنه الوكالة.

القمر التجريبي Nexsat-1

معلومات عن القمر التجريبي Nexsat-1 بعد نجاح إطلاقه

وذكرت وكالة الفضاء المصرية، أن وزن القمر التجريبي Nexsat-1 يبلغ ٦٧ كجم ويندرج تحت طراز الميكروسات والقمر مجهز بحمولة فضائية للتصوير الكهرو بصري دقتها ٥،٧ متر أحادي الطيف.

ويتمثل العائد من اطلاق هذا القمر في توطين تكنولوجيا التصميم والبرمجيات للأقمار الصناعية من طراز الميكروسات تمهيدًا مستقبلاً لتصنيع هذا القمر بغية خدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة وأيضًا إدرار عائد اقتصادي للدولة من خلال تصنيع هذا الطراز للغير.

تطوير الأنظمة الفضائية  للأقمار الصناعية

ويعد نجاح إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1، أحد المراحل لتطوير الأنظمة الفضائية  للأقمار الصناعية داخل وكالة الفضاء المصرية.، وتتمحور مهام الجانب المصري في تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة وكذلك  عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعي وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات من قبل فريق مكون من أكثر من ستين مهندسًا خبيرًا في العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية.

وذكرت وكالة الفضاء المصرية أن هذه العملية تأتي ضمن البرنامج الفضائي الوطني المصري لتطوير تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية والذي يعد أول قمر صناعي تجريبي للإستشعار عن  بعد و تم تطويره بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية.

تفاصيل إطلاق القمر الصناعي التجريبي NExSat-1

في وقت سابق، ذكر مدير مشروع القمر الصناعي التجريبي NExSat-1، أنه تم توفير المكونات اللازمة للمشروع من قبل شركة BST الألمانية وتم استلام الأنظمة الفرعية وبرمجتها واختبارها بمعامل وكالة الفضاء المصرية وكذلك بناء أنظمة وبرمجيات التشغيل سواء للقمر الصناعي أو للمحطة الأرضية وأنظمة التشغيل الخاصة بها وكذلك أنظمة الاختبارات الكهربية والميكانيكية وكافة عمليات هندسة النظم، وهو مثال آخر على إستراتيجية الوكالة التي تتمثل في تطوير المهندسين المتخصصين في علوم وتكنولوجيا الفضاء الذين يسيرون قدمًا للنهوض بالدولة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

يذكر أن استلام الأجزاء الخاصة بالقمر واختبارها تمت على أكثر من مرحلة بدءًا من اختبارات الأنظمة الفرعية لكل جزء على حدًة، يلي ذلك الاختبارات المجمعة، والتي تزامنت مع التخطيط لأنماط التشغيل المختلفة للقمر، والتي يتم إجراؤها قبل وبعد كل من مراحل نقل القمر إلي موقع الاختبارات البيئية وأيضا إلى موقع الإطلاق.

تابع موقع تحيا مصر علي