عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مرشح الرئاسة ونيلسون مانديلا فلسطين.. من هو مروان البرغوثي الذي تطالب حماس بالإفراج عنه؟

 مروان البرغوثي
مروان البرغوثي

ينظر إليه بعض الفلسطينيين على أنه نيلسون مانديلا، وهو مرشح رئيسي ليصبح رئيس فلسطين في المستقبل، نتحدث عن مروان البرغوثي أحد أبرز السجناء الذي تحتجزهم إسرائيل وتصنفه على قائمة الأسرى الذين يمثلون تهديد للدولة العبرية.. فمن هو مروان البرغوثي الذي تطالب حماس بالإفراج عنه وهل ستنجح الضغوط الفلسطينية في إرضاخ حكومة نتنياهو الأكثر تطرفاً في تاريخ الدولة العبرية ونشهد ميلاد جديد لمروان البرغوثي ويتنفس نسيم الحرية بعد أن أمضى 20 عاماً في السجون الإسرائيلية. 

حماس تضع شرط الإفراج عن مروان البرغوثي مقابل إتمام صفقة الأسرى 

وكالة أسوشيتد برس سلطت الضوء في تقرير لها عن المفاوضات التي تدار بين إسرائيل وحماس والتي تضمن الإفراج عن مروان البرغوثي، ووفق الوكالة طالب زعماء حماس يوم الجمعة إسرائيل بالإفراج عن البرغوثي زعيم المنافس السياسي الرئيسي للحركة في إطار أي اتفاق لإنهاء القتال في غزة.

ويلفت هذا الطلب انتباها جديدا إلى البرغوثي الذي يلعب دورا مركزيا في السياسة الفلسطينية حتى بعد أن أمضى أكثر من عقدين خلف القضبان. ومن الممكن أن يمهد إطلاق سراحه الطريق لانتخابه في نهاية المطاف لمنصب وطني.

ودعا أسامة حمدان، المسؤول الكبير في حماس، إلى إطلاق سراح البرغوثي بينما يحاول الوسطاء الدوليون دفع إسرائيل وحماس نحو التوصل إلى اتفاق بعد ما يقرب من أربعة أشهر من الحرب.

مروان البرغوثي 
مروان البرغوثي 

وتسعى إسرائيل إلى إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة لا تزال تحتجزهم حماس في غزة. وفي المقابل تطالب حماس بإنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي المدمر والإفراج عن آلاف السجناء الفلسطينيين.

ضغوط على نتنياهو لإتمام صفقة الأسرى 

وتم إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة خلال هدنة استمرت أسبوعًا في نوفمبر. وتقدر إسرائيل أن 136 رهينة ما زالوا في الأسر، على الرغم من إعلان وفاة 20 منهم. ومع اجتياح الاحتجاجات المطالبة بالإفراج الفوري عن الرهائن في إسرائيل، والمخاوف من نفاد الوقت لإعادتهم بأمان، تتزايد الضغوط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق.

9 آلاف فلسطيني في السجون الإسرائيلية 

وتقول جماعة حقوق الإنسان الإسرائيلية "هاموكيد" إن إسرائيل تحتجز حاليا ما يقرب من 9000 سجين أمني. وتطالب حماس بالإفراج عنهم جميعا. ولكن في تصريحاته يوم الجمعة، ذكر حمدان اثنين فقط بالاسم – البرغوثي وأحمد سعدات.

ويرأس سعدات فصيلا صغيرا قتل وزيرا إسرائيليا في عام 2001 ويقضي حكما بالسجن لمدة 30 عاما بتهمة المشاركة في الهجمات.

البرغوثي مرشح رئاسة فلسطين 

ويعتبر الفلسطينيون البرغوثي البالغ من العمر 64 عاما، وهو عضو في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خليفة طبيعي لعباس البالغ من العمر 88 عاما، والذي يقود السلطة الفلسطينية المعترف بها دوليا، وهي الحكومة التي تدير أجزاء من البلاد. بالضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

ولم يجر الفلسطينيون انتخابات منذ عام 2006، عندما فازت حماس بأغلبية برلمانية.

و إذا تم إطلاق سراح البرغوثي، فقد يصبح مرشحاً توافقياً في جولة انتخابات جديدة يمكن أن تتجمع خلفها حماس وفتح والفصائل الفلسطينية الأخرى. وأظهر استطلاع للرأي في فترة الحرب نشر في ديسمبر أن البرغوثي هو السياسي الأكثر شعبية بين الفلسطينيين متفوقا على عباس وزعيم حماس اسماعيل هنية.

وينظر الإسرائيليون إلى البرغوثي باعتباره (إرهابياً)، وسيكون إقناع إسرائيل بإطلاق سراحه معركة شاقة.

من هي مروان البرغوثي؟ 

ويقضي البرغوثي، وهو زعيم في الضفة الغربية خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، خمس أحكام بالسجن مدى الحياة لدوره في العديد من الهجمات ضد إسرائيل 

وفي عام 2002، ألقي القبض على البرغوثي بتهم متعددة بالقتل. ولم يقدم أي دفاع، رافضاً الاعتراف بسلطة المحكمة. ومنذ ذلك الحين، دفع بنفسه مراراً وتكراراً إلى دائرة الضوء.

وفي عام 2021، سجل قائمته الخاصة للانتخابات النيابية التي تم إلغاؤها لاحقًا. وقبل ذلك ببضع سنوات، قاد أكثر من 1500 سجين في إضراب عن الطعام لمدة 40 يومًا للمطالبة بمعاملة أفضل في نظام السجون الإسرائيلي. ومن داخل السجن، واصل الدعوة إلى إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية، وهي الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في حرب عام 1967.

وولد البرغوثي في ​​قرية كوبر بالضفة الغربية عام 1962. وأثناء دراسته التاريخ والسياسة في جامعة بير زيت، ساعد في قيادة الاحتجاجات الطلابية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وبرز كمنظم للانتفاضة الفلسطينية الأولى التي اندلعت في ديسمبر1987، لكن إسرائيل قامت بترحيله في النهاية إلى الأردن. وعاد إلى الضفة الغربية في التسعينيات، كجزء من اتفاقيات السلام المؤقتة التي كان من المفترض أن تمهد الطريق لقيام دولة فلسطينية، لكنه تعثر بحلول نهاية العقد عندما اندلعت الانتفاضة الثانية.

وكان يُنظر إلى البرغوثي في ​​ذلك الوقت على أنه الزعيم السياسي للجناح المسلح لحركة فتح.

ورفضت إسرائيل في السابق دعوات لإطلاق سراحه في صفقة تبادل أكثر من ألف أسير فلسطيني عام 2011 مقابل جندي واحد أسير في غزة لدى حماس. وتم إطلاق سراح يحيى السنوار، زعيم حماس الحالي في غزة والعقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر ، في هذا التبادل.

ودارت مفاوضات 2011 حول إطلاق سراح رهينة واحدة. وهناك في الداخل الإسرائيلي ضغوطًا أكبر من أي وقت مضى على إسرائيل لإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين. وقد يؤدي ذلك إلى تهيئة الظروف للتوصل إلى صفقة قد تؤدي في الوقت نفسه إلى إطلاق سراح البرغوثي وتعزيز مكانة حماس بين الفلسطينيين.

تابع موقع تحيا مصر علي