عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدولار رايح على فين؟.. تحذيرات من السوق السوداء

الدولار
الدولار

قال الدكتور هاني عادل الخبير المصرفي، إن هناك ارتباك كبير جدًا في السوق السوداء حيث انخفض سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، بـ 8 جنيهات، وهذا مؤشر قوي على أن سعر الصرف المطروح في السوق السوداء "وهمي"، وإلا لما كان انخفض بهذا الرقم.

خبير مصرفي: المربحون من "الدولار" سيدفعون الثمن على المدى الطويل

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامية ببرنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور"، أنه "لا يوجد مبررات حقيقة لارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه بهذا الرقم، السعر الحقيقي مش 30 جنيه، وليس 70 جنيه كما كان يتم تداولها في السوق السوداء".

وواصل: "هناك من يتعاملون مع الدولار على أنه سلعة، وهذا سبب ارتفاعه في السوق السوداء.. وهناك من يرفع سعر الصرف بسعر وهمي لمجرد إثارة الأزمة وهز ثقة المواطنين، وآخرون يسعون للتربح من الأزمة، ولا يدركون أنهم سيدفعون ثمن مكاسبهم أضعافًا مضاعفة على المدى الطويل.. والألف جنيه مكسب سيدفع المشارك في الأزمة ثمنها ربما 15 ألف جنيه.. واللي هيشترى دولار النهارده في السوق السوداء خسران خسران، وخاصة مع مفاوضات صندوق النقد".

خبير اقتصادي: لأ أنصح بالاستثمار في الذهب حاليا لهذا السبب

نصح الخبير الاقتصادي، الدكتور حسام الغايش، من لديه سيولة مالية بالتنوع في استثمارها، وعدم الاتجاه بها في طريق واحد.

وقال الغايش، في حديثه لبرنامج “أرقام وأسواق” على فضائية أزهري، إن التنوع حاليا يكون ما بين شهادات البنوك والأسهم وشراء العقارات، مشيرا إلى أن الذهب حاليا فيها مضاربة كبيرة جدا نتيجة المضاربة على الدولار وبالتالي هناك نوع من المخاطرة، ولا ينصح بها.

وتابع: الأفضل الآن لأصحاب السيولة المالية باللتوجه إلى الشهادات البنكية ذات العائد أو شراء الأسهم بالبورصة أو العقارات، بعيدا عن الذهب، فهذا التنوع يقلل درجة المخاطرة بصورة كبيرة جدا.

البورصة المصرية في حاجة إلى آليات لجذب المستثمرين

وحول قلة حجم الاستثمارات العربية والأجنبية في سوق المال المصري حاليا مقارنة عن الفترة الماضية، أكد أن البورصة المصرية في حاجة إلى آليات لجذب المستثمرين، وجذب شرائح جديدة من المستثمرين.

موضحا أن من بين هذه الآليات هو طرلاح شركات جديدة بالبورصة، خاصة في ظل وجود شركات كبيرة جدا غير مقيدة أو مطروحة بالبورصة.

تابع موقع تحيا مصر علي