عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة رئيس ناميبيا حاجي جينجوب عن عمر يناهز 82 عاما

الرئيس الناميبي حاجي
الرئيس الناميبي حاجي جينجوب

توفي الرئيس الناميبي حاجي  جينجوب، عن عمر يناهز 82 عامًا، في مستشفى بالعاصمة ويندهوك، حيث كان يتلقى العلاج، وفقًا لبيان صادر عن القائم بأعمال الرئيس نانجولو مبومبا.

وفاة رئيس ناميبيا حاجي جينجوب بعد إصابته بالسرطان

وقال البيان، الذي نشر على حساب الرئاسة عبر منصة إكس، المعروف سابقًا باسم تويتر، إن:" جينجوب توفي بعد منتصف الليل بقليل، حوالي الساعة 12:04 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأحد، في مستشفى ليدي بوهامبا مع زوجته مونيكا جينجوس وأطفاله إلى جانبه"

وكان جينجوب يتلقى العلاج في المستشفى بعد أن كشف في ينايرعن تشخيص إصابته بالسرطان. وكان قد عاد الأربعاء الماضي من رحلة إلى الولايات المتحدة، حيث كان يخضع لعلاج لمدة يومين في إطار تجربة طبية، بحسب مكتبه.

وذكر البيان صادر عن القائم بأعمال الرئيس نانجولو مبومبا إن:"فريقه الطبي، كما أبلغت الأمة بالأمس فقط، يبذل قصارى جهده لضمان تعافي رئيسنا"، مضيفاً مبومبا: "للأسف، وعلى الرغم من الجهود الحثيثة التي بذلها الفريق لإنقاذ حياته، فقد توفي الرئيس جينجوب للأسف، زملائه الناميبيين".

ي الرئيس الناميبي حاجي  جينجوب

 

وناشد مبومبا الأمة أن "تبقى هادئة ومتماسكة" بينما تقوم الحكومة بالترتيبات والاستعدادات الحكومية، قائلاً إنه سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

وقال إن مجلس الوزراء اجتمع “بأثر فوري من أجل اتخاذ الترتيبات الحكومية اللازمة في هذا الصدد”.

من هو حاجي جنيجوب ؟

وجينجوب هو سياسيًا ناميبيًا شغل منصب الرئيس الثالث لناميبيا في الفترة من 21 مارس 2015 حتى وفاته في 4 فبراير 2024. كان جينجوب أول رئيس وزراء ناميبيا وزير ناميبيا من 1990 إلى 2002، وشغل منصب رئيس الوزراء مرة أخرى من 2012 إلى 2015. بين 2008 و2012 شغل جينجوب منصب وزير التجارة والصناعة . وشغل منصب رئيس حزب سوابو الحاكم منذ نوفمبر 2017 حتى وفاته في فبراير 2024. 

جينجوب الرئيس الثالث لناميبيا 

وفي عام 1964 غادر جينجوب إلى الولايات المتحدة للدراسة في جامعة تمبل في فيلادلفيا ، بنسلفانيا، حيث حصل على منحة دراسية. حصل بعد ذلك على درجة البكالوريوس من جامعة فوردهام في مدينة نيويورك عام 1970 ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية الدراسات العليا في المدرسة الجديدة بنيويورك عام 1974.

وفي نوفمبر 2014، تم انتخاب جينجوب رئيسًا لناميبيا بأغلبية ساحقة. في نوفمبر 2017، أصبح جينجوب الرئيس الثالث لسوابو بعد فوزه بفارق كبير في المؤتمر السادس للحزب. في أغسطس 2018، بدأ جينجوب فترة ولاية مدتها عام واحد كرئيس لمجموعة تنمية الجنوب الأفريقي .

تابع موقع تحيا مصر علي