عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عمرو عكاشة: الدولة تسعى لزيادة الصادرات لدعم الاقتصاد الوطني

عمرو عكاشة
عمرو عكاشة

قال النائب عمرو عكاشة، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تسعى إلى زيادة الصادرات المصرية في مختلف المجالات لدعم الاقتصاد الوطني.

عمرو عكاشة

الجلسة العامة لمناقشة تعزيز الصادرات الزراعية

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة الطلب المقدم من النائب حسام الخولي، بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الصادرات الزراعية، بحضور وزير الزراعة، السيد القصير.

وأوضح النائب عمرو عكاشة، عضو مجلس الشيوخ، أن زيادة الصادرات يتطلب خطة واضحة وشاملة لتصدير المحاصيل والفواكه المصرية لدول العالم لضمان سلامتها خاصة وأن بعضها مدة صلاحيته قصيرة تتطلب السرعة في النقل لتحقيق أقصى استفادة.

النائب عمرو عكاشة: السيسي يسعى إلى تحويل الدولة من دولة مستوردة إلى مصدرة

وأكد النائب عمرو عكاشة، عضو مجلس الشيوخ، أنه منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي قيادة الدولة ويسعى إلى تحويلها من دولة مستوردة إلى مصدرة، وجعلها أكبر سوق تصديري للقارة الأفريقية والشرق الأوسط لغزو المنتجات المصرية الأسواق العالمية ومنافسة البرندات العالمية.

وأشار النائب عمرو عكاشة، عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الموقع الجغرافي والمناخ المميز لمصر يسمح بزراعة أنواع كثيرة من المحاصيل والفواكه للتصدير إلى مختلف دول العالم ولقارة أوروبا، خاصة لقرب المسافة ووجود مستهلك قوي.

النائب عمرو عكاشة يطالب الحكومة بتوفير كافة مستلزمات الزراعة للمزارعين لزيادة الإنتاج وتحقيق صادرات عالية

وطالب عضو مجلس الشيوخ، الحكومة بضرورة تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بالدولة خاصة قطاع الصادرات الزراعية وتوفير كافة المستلزمات للمزارعين من تقاوي ومعدات ووسائل نقل سريعة لضمان سرعة النقل للحفاظ على جودة المحاصيل.

أيمن عبدالمحسن:  الدولة المصرية في عام 2022 بلغت حجم الصادرات الزراعية 6 ونصف مليون طن بإيرادات 3،3 مليار دولار

وقال النائب أيمن عبد المحسن، عضو مجلس الشيوخ:" من المبشر إعلان سابق لوزير الزراعة أن الدولة المصرية في عام 2022 بلغت حجم الصادرات الزراعية 6 ونصف مليون طن بإيرادات 3،3 مليار دولار، وزادت في 2023 بنسبة 6%، قائلا: وهو ما أدي لتحقيق إيرادات 3،5 مليار دولار"، متسائلًا:" هل هناك سياسة أو استراتيجية وطنية تساهم في الحفاظ على معدلات زيادة الصادرات المصرية وخفض الواردات؟".

كشف خطة زيادة التصنيع الزراعي

وطالب النائب  اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بـ مجلس الشيوخ، بكشف خطة زيادة التصنيع الزراعي باعتباره أكبر قطاع إنتاجي في مصر ويساهم في رحلة الـ100 مليار دولار، فضلًا عن أن يساهم بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 12ترليون جنيه.

كما أوضحت قالت فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، إن التصدير بمثابة أحد أهم الآليات التي يُمكن من خلالها تحقيق عائد كبير من العملات الأجنبية، وهو ما يتضح بصورة كبيرة فيما يخص الصادرات الزراعية باعتبارها من النماذج الواعدة، وذات الميزة النسبية الكبيرة في منظومة الصادرات المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي