عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يبحث سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.. ومطالبات بالتوسع في التصنيع الزراعي لمضاعفة الصادرات«صور وفيديو»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

ناقشت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، طلب مقدم من النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

مجلس الشيوخ يناقش سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه

وخلال الجلسة العامة، استعرض النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، طلب المناقشة العامة المقدم منه حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

وأكد النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، في كلمته التي يستعرضها تحيا مصر،  إن مصر لديها مناخ يسمح بزيادة الصادرات الزراعية للدول الأوربية، خصوصا في ظل وجود طلب لبعض المحاصيل مثل البصل والفراولة.

وأوضح النائب حسام الخولي، أن مصر ينقصها آليات سريعة ومضمونة لشحن الصادرات الزراعية وتحديدا المنتجات سريعة التلف.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إلى أن الصادرات الزراعية لمصر ارتفعت فى العام الماضي 2023 عن الأعوام السابقة، وهو ما يؤكد قدرتنا على تحقيق أعلى عائد دولاري من خلال تصدير المنتجات الزراعية، مشددا على ضرورة التوصل إلى رؤية لتحقيق أعلى عائد دولارى من الصادرات المصرية للحاصلات الزراعية والفواكه، من خلال البحث عن وسائل شحن مضمونة وسريعة ومنخفضة التكاليف.

وأضاف النائب حسام الخولي، أن تكلفة تصدير كيلو الفراولة على سبيل المثال، عبر الشحن الجوي نحو 2.5 دولار، وهو سعر مكلف للغاية، ويمثل إرهاق للميزانية التي لم تعد تتحمل أية أعباء إضافية.

مجلس الشيوخ

بيعالج 12 مرض..وكيل مجلس الشيوخ يطالب بالتوسع فى زراعة الصبار فى الصحراء  وتصديره للعالم

وطالب المستشار بهاء الدين أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، بالتوسع في زراعة الصبار في الصحراء، قائلا:" لدينا كم كبير كبير من الأراضي ومساحات شاسعة تصلح لزراعات تنمو في تربة رملية ولا تحتاج لمياه ومكلوبة عالمية كالصبار الذي يعالج 12 مرضا ومنها الصدفية"، متسائلا: لماذا لا نكون على إنتاج واسع من هذه الزراعات؟.

وأضاف: الموضوع المطروح للمناقشة اليوم في غاية الأهمية لأن ما أثبتته الوقائه والواقع العملي للفترة الأخيرة من  أزومة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية لابد أن تسلط القدرات على أن نكون أمام توسع في الرقعة الزراعية بما يكفي للاستهلاك المحلي ونكون أمام تصدير.

وقدم النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، على الطلب المقدم منه حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

وقال النائب ياسر الهضيبي، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر: أوصى وزارة الزراعة بعدة توصيات أولها ضورة استهداف  أسواق جديدة للانفتاح على القارة الأفريقية، وضرورة ربط  الجودة بداية من قطف الثمار وانتهاء وصولها للأسواق المستهدفة.

وشدد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، على ضرورة إلزام الحجر الصحي بوزارة الزراعة بالإلتزام بالمعايير الصحية والفنية الدولية المتعلقة بسلامة المنتجات، بالإضافة إلى  التعاقد مع خطوط ملاحية ومراكب شحن سريعة لنقل الحاصلات الزراعية إلى المناطق المناسبة لتقليل تكلفة الشحن خلال التداول.

رئيس مجلس الشيوخ

النائب هاني سري الدين يواجه وزير الزراعة بتساؤلات موسعة حول ملف الحاصلات الزراعية ويؤكد:كيف تواجه الحكومة المعوقات؟

كما قدم النائب هاني سري الدين رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، على الطلب المقدم منه حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه، مؤكدا أن طلب المناقشة يأتي في توقيت هام.

وأضاف النائب هاني سري الدين، في كلمته  أمام الجلسة العامة والتي يرصدها تحيا مصر: سمعنا أرقامنا كثيرا ومازالنا نسمع عن حجم المحصولات التصديريرة الزراعية فنتمنى من وزير الزراعة أن يوضح الحجم الحقيقي لهذه الحاصلات.

وتابع رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ: نريد أن نعرف أيضا رقم الفجوة بين التصدير الزرايع والاستيراد الرزاعي، كما أننا نريد أن نعلم الزراعات التي يمكن مضاعفة تصديرها في وقت قصير حتى نستكيع أن نحقق مزايا.

واستكمل النائب هاني سري الدين: نريد أن نسمع من وزير الزراعة طبقا للدراسات المطروحة عليه خلال السنوات الماضية عن المعوقات التي تحول دون التوسع ومضاعفة الحاصلات الزراعية وما هي خطة الدولة وما اتخذته من إجراءات محددة لإزالة هذه المعوقات.

وزير الزراعة بمجلس الشيوخ

رئيس الشيوخ يطالب الأعضاء بتقديم أي دراسات تشريعية من شأنها مواجهة أي عوائق قانونية

وخلال المناقشات، أكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أن دور المجلس إزالة أي عقبات تشريعية أمام الملفات التي تتعلق بالقطاع الزراعي، بما في ذلك زيادة الصادرات الزراعية للخارج.

وقال رئيس مجلس الشيوخ: على جميع الأعضاء تقديم أي مقترحات من شأنها الوصول لحلول لكافة المشكلات، بما يوفر المجهود على الأجهزة التنفيذية.

تابع موقع تحيا مصر علي