عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممكن تدفع غرامة 1000 جنيه.. تحذير عاجل لأصحاب هؤلاء البطاقات الشخصية «التوجه للسجل حالا»

البطاقة الشخصية
البطاقة الشخصية

العديد من الأشخاص لا يعلم غرامة بعض المخالفات أو عدم تحديث البطاقات الشخصية التى يحملها المواطن لإثبات شخصيته بالمعلومات الخاصة به، حيث أن وزارة الداخلية وجهت تحذير عاجل لأصحاب هؤلاء البطاقات الشخصية حتى لا يتعرضون للغرامات واحيانا هناك مخالفات تعرض أصحابها للحبس لمدة تتراوح عاما كاملا، ويكون الحبس واجب التنفيذ.

تحذير عاجل لأصحاب هؤلاء البطاقات الشخصية

حيث وجهت وزارة الداخلية المواطنين بالذهاب  إلى السجل المدني مباشرة من أجل تجديد بطاقات الرقم القومي في الموعد المناسب بعد  حتى لا يتعرضوا للغرامات المالية.

وينص القانون على أن يعاقب المواطن بدفع غرامة قيمتها 50 جنيه فى حال عدم تحديث المواطن بيانات البطاقة الشخصية الخاصة به خلال فتره 3 أشهر من تاريخ الواقعة او الحاله المطلوب التحديث إليها.

بينما جاء فى القانون الخاص بالأحوال المدنية أن عقوبة سماح المواطن باستخدام البطاقة الشخصية الخاصة بغيره، يتم تسديد غرامة مالية تتراوح ما بين 500 جنيه إلى 1000 جنيه واحيانا تصل إلى حبس المواطن عاما كاملا، حيث تعتبر هذه العقوبات واجبة التنفيذ.

البطاقات الشخصية 

خطوات تجديد البطاقات الشخصية 2024

يمكن تجديد بطاقة الرقم القومي عبر موقع وزارة الداخلية الذي خصصته لتقديم العديد من الخدمات دون الحاجة إلى الذهاب المصالح الحكومية.

الخطوة الأولى: قم بتسجيل الدخول عبر موقع وزارة الداخلية من خلال الرابط أعلاه، ستظهر لك العديد من الخيارات 

الخطوة الثانية: انقر على أيقونة تجديد بطاقة الرقم القومي، ثم نوع العملية التي تريدها ستظهر لك عدة خيارات بدل (تالف_ فاقد_ تجديد) اختر تجديد

الخطوة الرابعة: ثم عليك كتابة بياناتك الخاصة والتي تشمل «الاسم والعنوان والسن والرقم القومي».

الخطوة الخامسة: وبعدها يتم اختيار طريقة دفع رسوم التجديد، قم تحميل الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة والضغط على زر الحفظ.

ويذكر أنه وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، فى وقت سابق على مشروع قانون بتعديل قانون الأحوال المدنية وذلك فى مجموعه، والذى من خلاله سيتم النزول بسن البطاقة الشخصية حتى 15 عاما بدلا من 16، ومن لا يخرج البطاقة الشخصية يتعرض للمساءلة القانونية.

تابع موقع تحيا مصر علي