عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على الخطوات والأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية

البطاقة الشخصية
البطاقة الشخصية

يبحث عدد من الأشخاص عن معرفة الاوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية، وذلك عند انتهاء مدة سريانها والمقدرة بـ 7 سنوات من تاريخ إصدارها، حيث يلزم تجيد  البطاقة الشخصية لاتمام العديد من العمليات التي يتطلب القيام بها، مثل التقديم على وظيفة أو بعض المعاملات التجارية التي تحتاج إلى التوثيق، وفي العديد من الحالات.

الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية

وينشر موقع تحيا مصر، الأوراق المطلوبة لتجديد بطاقة الرقم القومي:
صورة شهادة ميلاد الشخص.

عقد إيجار أو تمليك يوضح محل السكن.

إيصال مرافق لمحل السكن سواء كان ( مياه، كهرباء، غاز أو إيصال فاتورة تليفون).

صورة بطاقة الرقم القومي المنتهية في حالة التجديد.

خطوات تجديد بطاقة الرقم القومي

الاوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية.. وبشأن خطوات تجديد البطاقة الشخصية، فيمكن تجديد بطاقة الرقم القومي عبر موقع وزارة الداخلية الذي خصصته لتقديم العديد من الخدمات دون الحاجة إلى الذهاب المصالح الحكومية.

ثم يقوم بعدها بتسجيل الدخول عبر موقع وزارة الداخلية من خلال الرابط أعلاه، ستظهر لك العديد من الخيارات انقر على أيقونة تجديد بطاقة الرقم القومي، ثم نوع العملية التي تريدها ستظهر لك عدة خيارات بدل (تالف_ فاقد_ تجديد) اختر تجديد، ثم عليك كتابة بياناتك الخاصة والتي تشمل «الاسم والعنوان والسن والرقم القومي»، وبعدها يتم اختيار طريقة دفع رسوم التجديد، قم تحميل الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة والضغط على زر الحفظ.

غرامات بطاقة الرقم القومي

ونص قانون الخدمة المدنية على تغريم المواطن في حال لم يحمل بطاقة أو كانت لم يقم بتجديد البطاقة الشخصية، حيث يدفع قيمة 50 جنيهًا، عند التأخر لمدة 3 أشهر لتجديد بطاقة الرقم القومي، كما يدفع المواطن 100 جنيه غرامة في حالة التعامل ببطاقة منتهية، و50 جنيهًا غرامة في حالة عدم تحديث البيانات الخاصة ببطاقة الرقم القومي الخاصة به.

وفي وقت سابق، وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على على مشروع قانون بتعديل قانون الأحوال المدنية وذلك فى مجموعه، والذى من خلاله سيتم النزول بسن البطاقة الشخصية حتى 15 عاما بدلا من 16.

تابع موقع تحيا مصر علي