عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

112 قتيل|حرائق الغابات في تشيلي تواصل حصد الأرواح

حرائق غابات
حرائق غابات

شهدت حرائق الغابات التي تجتاح وسط تشيلي، ارتفاع عدد الضحايا  إلى 112 شخصا.

وقال مانويل مونسالفي نائب وزير الداخلية ،في تصريح له، إن الطبيب الشرعي تسلّم 112 قتيلا وتم التعرف على هوية 32 جثة"، مضيفا أنه لا يزال هناك "40 حريقا نشطا.

وكان الرئيس التشيلي جابرييل بوريك قد صرح في وقت سابق، بأن حصيلة قتلى حرائق الغابات المستعرة في وسط تشيلي ارتفعت إلى 65 شخصا، ومن المتوقع أن تستمر الحصيلة في الارتفاع، ووصف الحرائق بأنها "أسوأ مأساة تمر بها البلاد" منذ الزلزال الذي ضربها في عام 2010 وأسفر عن مقتل أكثر من 520 شخصا.

وأعلن بوريك الحداد الوطني في تشيلي لمدة يومين اعتبارا من اليوم الاثنين.

ووفقا للحكومة، كانت المنطقة التي تقع غرب العاصمة سانتياغو، والتي يعيش فيها نحو 1.8 مليون نسمة، هي الأكثر تضررا من حرائق الغابات.

وبالقرب من مدينتي فالباراسيو وفينا ديل مار الساحليتين، انتشرت الحرائق على مساحة نحو 11 ألف هكتار.

وترجع الحرائق إلى موجة حر صيفية وجفاف يؤثران على الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية بسبب ظاهرة النينيو الجوية، وسط تحذيرات العلماء من أن ارتفاع درجة حرارة الأرض يزيد من مخاطر الكوارث الطبيعية مثل الحرارة الشديدة والحرائق.

وتشهد تشيلي حرائق غابات كل عام تقريبا، بسبب الحرارة الشديدة والعامل البشري، وفي ديسمبر الماضي قضت الحرائق على غابات مساحتها 100 هكتار.

نشوب حريق بولاية بجاية بالجزائر 

وفي آخر التطورات المناخية التي يشهدها العالم، أعلن مدير الحماية المدنية الجزائرية لولاية بجاية اندلاع حريقا بإحدى الغابات في منطقة عش الباز بالولاية، وتم إخلاء المناطق الآهلة بالسكان تفاديا لأي مخاطر.

وأوضح أنه تم توفير رتل متنقل تابع للولاية وأرتال من البويرة وسطيف وبرج بوعريريج، لافتا إلى أنه على أنه لم يتم تسجيل أيّة خسائر.

وأضاف أنه حتى الساعة لم يتم تسجيل أية خسائر بشرية أو مادية، حيث يتم إخلاء المناطق من السكان تفاديا لأي مخاطر.

مقتل 38 شخص بسبب حرائق الغابات بالجزائر 

ويذكر انه في أغسطس الماضي، شهدت 14 ولاية جزائرية حرائق غابات عنيفة، جراء موجة الحر التي اجتاحت منطقة شمال إفريقيا، وأسفرت عن مصرع 38 شخصا.

وقال وزير الداخلية الجزائري، كامل بلجود، إن الحرائق تسببت في إتلاف نحو 1800 هكتار من الأحراش و800 هكتار من الثروة الغابية، خصوصا في ولايات الطارف وسطيف وسكيكدة وتيبازة.

وفي يوليو أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية، باندلاع حرائق غابات في عدد من الولايات مما أدى إلى مقتل 15 شخصاً، فيما أصيب 26 في 16 ولاية.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي آنذاك ، إن ولايات "بجاية"، و"البويرة"، و"جيجل"، سجلت الحرائق الأوسع رقعة، بفعل الرياح ودرجات الحرارة المرتفعة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي