عاجل
السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هى بديل النائبة أمنية رجب فى مجلس النواب بعد وفاتها فى حادث سير؟

النائبة أمنية رجب
النائبة أمنية رجب

توفيت النائبة أمنية رجب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب عن محافظة المنيا، إثر تعرضها لحادث تصادم بين سيارتين بالطريق الصحراوي الشرقي، المار على نطاق محافظة المنيا.

بديل النائبة أمنية رجب في مجلس النواب

ويكشف تحيا مصر بديل النائبة أمنية رجب التي توفيت اليوم حيث كانت بالقائمة الوطنية من أجل مصر، وكان الاحتياطي لها "رنا رؤوف أحمد علي"، ووفقا لما نصت عليه المادة (25) من قانون مجلس النواب بأن " إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر".

وبحسب ما ذكر بالمادة السابقة فإن المقعد الاحتياطي من المرتقب أن تشغله رنا رؤوف أحمد علي التي كانت الاحتياطي للنائبة أمنية رجب في القائمة. 

وفاة النائبة أمنية رجب بحادث تصادم في محافظة المنيا

وتوفيت النائبة الدكتورة أمنية رجب عضو مجلس النواب في محافظة المنيا وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب وأصيب 5 آخرين إثر تعرضهم لحادث تصادم بين سيارتين بالطريق الصحراوي الشرقي، المار على نطاق محافظة المنيا.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، استعرضت النائبة أمنية رجب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.
وقالت رجب، في كلمتها، أن مشروع القانون أوضح أن الدستور ألزم الدولة بتوفير الرعاية الصحية المتكاملة لكافة المواطنين وفقاً لمعايير الجودة وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم للمواطنين وإزاء انتشار الأمراض الوراثية والنادرة والناتجة عن زواج الأقارب، صدرت توجيهات مبادرة رئيس الجمهورية بدراسة سبل تمويل علاج تلك الأمراض دون تحمل موازنة الدولة أيه أعباء مالية من خلال إنشاء صندوق الطوارئ الطبية الذي يهدف إلى دعم وتمويل الخدمات الطبية القائمة للمواطنين وكفالة استدامتها في حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة.

وأضافت: ولما كان القانون رقم 139  لسنة 2021  قد صدر متضمناً إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية بهدف دعم وتمويل الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وكفالة استدامتها  في حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة، وفي ضوء أن هذا الصندوق يتقارب مع الصندوق المقترح إنشاؤه بحسبانه صندوقاً تمويلياً داعماً لمواجهة الأمراض وعلاجها والتزاماً بسياسية الدولة الخاصة بترشيد الإنفاق وعدم إنشاء كيانات جديدة تمارس ذات الاختصاص.

تابع موقع تحيا مصر علي