عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكومة كازاختسان تعلن استقالتها|تفاصيل

رئيس كازاخسان قاسم
رئيس كازاخسان قاسم جومارت توكاييف 

قدمت حكومة كازاخستان، اليوم الاثنين، استقالتها ووافق الرئيس قاسم جومارت توكاييف على استقالة الحكومة، وذلك بحسب ما أعلن عن مكتب الرئيس الكازاخستاني.

إستقالة حكومة كازاخستان

وذكر بيان الصادر من الرئاسة الكازاخستانية  أنه "وفقًا للمادة 70 من دستور جمهورية كازاخستان، أقرر قبول استقالة حكومة جمهورية كازاخستان، وإسناد مهام رئيس وزراء جمهورية كازاخستان مؤقتًا إلى سكليار رومان فاسيليفيتش".

ووجهت التعليمات لأعضاء مجلس الوزراء بمواصلة أداء مهامهم لحين الموافقة على الحكومة الجديدة.

وشغل سكليار سابقًا منصب النائب الأول لرئيس الوزراء. وكان أليهان سمايلوف يرأس حكومة كازاخستان حتى نشر المرسوم يوم الاثنين وعينه الرئيس رئيسًا لمجلس الوزراء في يناير 2022 وأعاد تعيينه في مارس 2023 بعد انتخابه لعضوية مجلس النواب في البرلمان.

رئيس كازاخسان قاسم جومارت توكاييف 

وفي وقت سابق، أفاد المكتب الصحفي لتوكاييف أن الرئيس سيعقد اجتماعًا حكوميًا موسعًا في 7 فبراير لتلخيص نتائج التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد خلال العام الماضي. ولم يستبعد بعض الخبراء المحليين أن الرئيس قد يحدث تغييرات في مجلس الوزراء، بما في ذلك احتمال استبدال رئيس الوزراء.

فوز نجيب أبو كيلة برئاسة السلفادور

وفي سياق منفصل، أعلن الرئيس السلفادوري نجيب أبوكيلة الذي يلقب نفسه مازحاً لقب " أروع دكتاتور في العالم " بفوزه في الانتخابات الرئاسية بحصوله على أكثر من 85% من من الأصوا.

وقال أبو كيلة فى تغريدة عبر منصة إكس أن:" حزبه (الأفكار الجديدة) من المفروض أن يفوز بـ58 من أصل 60 مقعدا في الكونغرس كانت متاحة في الانتخابات.

ويخشى الأكاديميون ونشطاء المجتمع المدني من أن يحاول أبو كيلة تعديل الدستور للسماح بإعادة انتخابه إلى أجل غير مسمى، وهو ما نفاه أبو كيلة، على الرغم من أن أنصاره يقولون إن السلفادوريين يريدون بقائه في السلطة.

وقدم الزعماء الأجانب من جميع أنحاء أمريكا اللاتينية وكذلك الصين، التي سعى أبو كيلة لاستثماراتها الأجنبية وسط توترات مع الولايات المتحدة، التهاني قبل إعلان النتائج الرسمية.

لكن الرجل القوي لم يقدم سوى القليل من التفاصيل حول خططه لولايته الثانية التي تستمر خمس سنوات، والتي ستبدأ في يونيو.

أصول رئيس السلفادور فلسطينية

و نجيب أبو كيلة من أصل فلسطيني والذي يظهر غالبًا مرتديًا الجينز وقبعة بيسبول، وعمل كمدير تنفيذي للتسويق قبل أن يشغل منصب عمدة سان سلفادور من عام 2015 إلى عام 2018. وفاز بالرئاسة في عام 2019، ليصبح أصغر زعيم في أمريكا اللاتنية.

ومثل ترامب، يعتبر أبو كيلة رجل استعراض، حيث أبهر السلفادوريين بتبني عملة البيتكوين كعملة رسمية، واستضافة مسابقة ملكة جمال الكون وبناء "سجن ضخم" لاستيعاب 40 ألف من أعضاء العصابات.

وكان أكبر إنجاز له هو تفكيك العصابات. ومع تزايد القلق في أميركا اللاتينية بشأن الجريمة المنظمة، اعتبر الساسة تكتيكات أبو كيلة نموذجاً يحتذى به

تابع موقع تحيا مصر علي