عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هدوء ما قبل العاصفة.. ما سر صمت الصين أمام فوز الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان؟

تحيا مصر

بعد فوز لاي تشينج تي برئاسة تايوان، أصدرت القيادة الصينية تصريحات عديدة تعبر عن غضبها بسبب نتيجة الانتخابات ووصفت فور تشينج تي بـ"الخطأ الجسيم"، مما أثار تخوفات أن تتحول المناوشات وحرب التصريحات بين بكين و تايبيه إلى حرب عسكرية، لكن ما حدث كان العكس وأثار تساؤلات حول سبب الصمت الغامض للتنين الصيني أمام الجزيرة التايوانية هل الصين رضت بالأمر الواقع وأن يكون هناك حاكم يؤيد استقلال تايوان ام أنه كما يقال هذا الصمت الصيني هو هدوء ما قبل العاصفة؟ 

الصين تجرى مناورات عسكرية حول تايوان 

أمس الأربعاء، أجرت الصين دوريات قتالية مشتركة حول تايوان ، في استئناف محتمل للترهيب العسكري بعد الانتخابات الرئاسية في تايوان نهاية الأسبوع الماضي، لكن المحللين يقولون إن رد فعل الحزب الشيوعي الحاكم في الصين كان خافتاً نسبياً حتى الآن، على الرغم من نجاح الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان - والذي تكرهه بكين. 

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية صباح الخميس أن جيش التحرير الشعبي أرسل 24 طائرة وخمس سفن بحرية إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية خلال الـ 24 ساعة الماضية، وهو أول توغل كبير الحجم منذ نوفمبر. وأضافت أن الطائرات الجوية والبحرية قامت بدوريات مشتركة شملت عبور الحدود البحرية غير الرسمية خط الوسط.

وجاءت الدورية في أعقاب إعلان يوم الاثنين عن قيام حكومة ناورو بقطع العلاقات مع تايوان وتحويل اعترافها إلى الصين، الحليف الدبلوماسي العاشر لتايوان الذي تمكنت بكين من قلبه منذ فوز الحزب الديمقراطي التقدمي والرئيس تساي إنغ وين بانتخابات عام 2016.

كما أصدرت بكين بيانات غاضبة للحكومات الأخرى هنأت فيها الرئيس المنتخب لاي تشينج تي على فوزه . فقد نشرت وسائل الإعلام الحكومية الناطقة باللغة الإنجليزية، وخاصة صحيفة جلوبال تايمز الشعبية المتشددة، عشرات المقالات والافتتاحيات السلبية حول الانتخابات.

صمت صيني غامض أمام فوز لاي تشينج تي 

ومع ذلك، وبعيدًا عن هذه الأحداث، كان رد فعل بكين على الانتخابات خافتًا نسبيًا، ولم يقترب أبدًا من نطاق غضبها السابق بشأن أفعال معينة من جانب تايوان، مثل زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايوان، أو الاجتماع الأمريكي بين البلدين. تساي إنغ وين وخليفة بيلوسي كيفن مكارثي. 

وقالت أماندا هسياو، وهي محللة بارزة في شؤون الصين لدى مجموعة الأزمات الدولية ومقرها تايبيه: "إنها بداية إيجابية للغاية لهذه الفترة، لكنني أعتقد أننا مازلنا بحاجة إلى رؤية ما سيحدث، إنه وضع تفاعلي للغاية" .

ورأي محللون أن أي نشاط تهديد من شأنه أن يعزز الحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد للسيادة.

رد فعل مرتقب للصين ضد تايوان في مايو

وأشار المحللون أيضًا إلى التحسن الكبير الذي طرأ مؤخرًا على العلاقات الصينية الأمريكية، فأحد العوامل الرئيسية وراء قياس استجابة الصين، وربما الأكثر أهمية، هو أنها لا تريد تمزيق المكاسب التي تحققت في تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والصين 

ومع ذلك، قد يأتي رد فعل أقوى عندما يتم تنصيب لاي في شهر مايو.

ومن غير المتوقع أن يقدم لاي تشينج تي ما تريده بكين، وهو ما سيكون فعلياً بمثابة عكس لبرنامج الحزب الديمقراطي التقدمي المتمثل في مقاومة مزاعم الصين وتعزيز سيادة تايوان. 

وقالت هسياو: "كثيراً ما تنتظر [بكين] تبريراً لأفعالها، ونحن نعلم أن لاي سيعطيهم ذلك لأنه لن يقول ما يريدون منه أن يقوله". "وهذا وحده يعني أن بكين سيكون لديها ما تشير إليه إذا أرادت الإشارة إلى شيء يبرر رد فعل أكبر"، لافتا إلى إنه لا ينبغي افتراض حجم وشدة هذا الرد، وسيعتمد على كيفية تواصل وتفاعل بكين وتايبيه وواشنطن في الفترة التي تسبق الهجوم.

ومن المحتمل أن ترى جمهورية الصين الشعبية ما إذا كان بإمكانها إجبار لاي على ارتكاب خطأ أو إحباطه ودفعه إلى القيام بخطوة متهورة، والتي يمكنهم بعد ذلك تصويرها على أنها استفزازية والسعي إلى اتفاق دولي بشأنها".

وكانت نتيجة الانتخابات مراقبة عن كثب داخل الصين، وكان افتقار الحزب الديمقراطي التقدمي إلى التفويض في كل من الانتخابات الرئاسية والتشريعية سبباً في زيادة المناقشة حول كسب تأييد الشعب التايواني من خلال وسائل غير عنيفة، في حين كان لا يزال يستعد للتدخل العسكري. وترفض أغلبية متزايدة من سكان تايوان احتمال الحكم الصيني، لكن فوز الأقلية سمح لمكتب شؤون تايوان الصيني بأن يجادل يوم الأحد بأن الحزب الديمقراطي التقدمي "لا يمثل الرأي العام السائد في الجزيرة".

توحيد تايوان مع الصين

يوم الاثنين، نُشرت أجزاء من خطاب الزعيم الصيني شي جين بينغ في عام 2022، والذي وصف سابقًا توحيد تايوان مع الصين باعتباره "حتمية تاريخية"، وحث العاملين في الحزب الشيوعي الصيني على بذل جهد أفضل لكسب قلوب وعقول الشعب الصيني. الشعب التايواني، و"تطوير وتعزيز القوى الوطنية المؤيدة للتوحيد في تايوان، و معارضة الأعمال الانفصالية المتمثلة في "استقلال تايوان".

وفي مقال نشر في اليوم التالي للتصويت، كتب تشنغ يونغ نيان، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الصينية في هونغ كونغ، شنتشن : "هناك حاجة لكسب القوى الجديدة من الجيل Z بشكل فعال ... لتعزيز القرار وفيما يتعلق بقضية تايوان في العصر الجديد، يجب علينا الاهتمام بمنصات الاتصال المبتكرة عبر المضيق، مع التركيز على استخدام منصات الوسائط الجديدة مثل Xiaohongshu وDouyin، لتعميم وتغيير هوية الشباب في تايوان" 

تابع موقع تحيا مصر علي