عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى السعودية أولى محطات جولته فى الشرق الأوسط

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن- ارشيفية

وصل وزير الخارجية الأمريكي  أنتوني بلينكن إلى المملكة العربية السعودية، يوم الاثنين، وهي محطته الأولى في الشرق الأوسط حيث تحاول واشنطن أحتواء تداعيات  حرب غزة  التى أثرت بشكل كبير على مصالحها فى المنطقة وذلك نتيجة استمرار الفصائل (الموالية لإيران) فى سوريا والعراق شن هجمات ضد القواعد العسكرية الأمريكية أو استهداف السفن الأمريكية من قبل الحوثيين فى البحر الأحمر. 

بلينكن في السعودية

ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن في الرياض بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وكذلك نظيره السعودي وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود.

وتأتي الرحلة الخامسة التي يقوم بها كبير الدبلوماسيين الأمريكيين إلى المنطقة، فى لحظة محفوفة بالمخاطر ووسط ضربات أمريكية انتقامية على الميليشيات المدعومة من إيران في جميع أنحاء سوريا والعراق واليمن ردًا على غارة بطائرة بدون طيار الأسبوع الماضي في الأردن أدت إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وجرح العشرات.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأميركي لمصر

ومن المقرر أيضًا أن يزور بلينكن مصر وقطر وإسرائيل في وقت لاحق من هذا الأسبوع للدفع قدما بالمحادثات التي تتم بوساطة مصرية وقطرية مع حماس للتوصل إلى صفقة الرهائن.

ووفق صحيفة  The Times of Israel العبرية فمن المقرر أن يناقش الهدنة المقترحة التي تم التوصل إليها في  اجتماع باريس في ينايرالماضي لكبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين والمصريين والقطريين.

وقال مصدر في حماس إن الهدنة المقترحة ستوقف القتال لمدة ستة أسابيع أولية بينما تفرج حماس عن رهائن مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل. وقالت حماس إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد، في حين أعرب بعض المسؤولين الإسرائيليين عن معارضتهم للتنازلات.

وفي تعليقه على المفاوضات، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان:"في نهاية المطاف، هذه الأنواع من المفاوضات تتكشف ببطء إلى حد ما حتى تتكشف بسرعة كبيرة. وقال سوليفان لبرنامج "هذا الأسبوع" على شبكة ABC: "لذا من الصعب وضع جدول زمني محدد للوقت الذي قد يحدث فيه شيء ما، أو بصراحة، ما إذا كان من الممكن أن يحدث شيء ما"

ضغوط إيرانية على أمريكا 

وأصبح التحرك الدبلوماسي أكثر إلحاحا مع تصاعد الهجمات في جميع أنحاء المنطقة من قبل الجماعات المدعومة من إيران تضامنا، مما أدى إلى هجمات مضادة من قبل الولايات المتحدة.

وقبل الجولة الدبلوماسية، شدد بلينكن على الحاجة إلى “التعامل بشكل عاجل مع الاحتياجات الإنسانية في غزة”، بعد أن دقت منظمات الإغاثة مراراً وتكراراً ناقوس الخطر بشأن التأثير المدمر على القطاع بعد ما يقرب من أربعة أشهر من الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي