عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني.. رؤية جديدة لمعالجة أزمات الشارع المصري

الحوار الوطني
الحوار الوطني

تواصل الأحزاب السياسية عرض رؤاها حول المحور الاقتصادي بـ الحوار الوطني، والذي تركز عليه المرحلة الثانية منه، حيث إنه من المقرر أن ينطلق خلال الفترة المقبلة، بعد إعلان مجلس الأمناء عن استئناف فعاليات الجلسات.

في هذا الصدد، يواصل موقع تحيا مصر، تسليط الضوء على الرؤى التي تعلن عنها الأحزاب، والمقرر عرضها في الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة، حيث من المنتظر أن تستهدف تلك الرؤية معالجة الإشكاليات التي يواجهها الاقتصاد الوطني، والذي يمر بتحديات كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

حزب الجيل: الحوار الوطني قادر على حل الأزمة الاقتصادية

بدوره، حزب الجيل الديمقراطي، أكد على لسان رئيسه، ناجي الشهابي، أهمية المرحلة الثانية من الحوار الوطنى والتي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسى والاهتمام بالملف الاقتصادى لإيجاد حلول لأهم التحديات والقضايا والمشاكل الاقتصادية التى تواجه الدولة المصرية منوها لقدرة الحوار الوطنى بما يضمه من كفاءات حزبية فى مجال الاقتصاد وخبراء تكنوقراط متخصصين فى المجال من طرح حلول واقعية قادرة على تمكين الدولة من التغلب علي كل التحديات.

وبينما يتلقى الحوار الوطني توصيات الأحزاب، أعلن ناجي الشهابي، عن أنه سيقدم مقترح لتحفيز مشاركة المصريين في الخارج، بما يحقق لهم أرباحا فردية وبما ينعكس بشكل مباشر على تنمية الاقتصاد الوطني، وآخر بشأن إعادة صياغة منظومة المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص بحيث تصبح تنموية وليست باب من أبواب التهرب الضريبي، وأخرى بشأن دعم الدولة الانشطه الصناعيه والقضاء على المعوقات التي تعيق مناخ الاستثمار في مصر.

تقديم حلول عاجلة لمجابهة الأوضاع الاقتصادية المتردية

ويرى أن هناك قدرة المرحلة الثانية من الحوار الوطنى على تقديم حلول ناجحة قادرة على معالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية ووضع روشتة مصرية للعبور منها، وأولها كيفية مواجهة موجة ارتفاع الأسعار في السلع، مشيرا إلى أن  المواطن المصري ينتظر من الحوار إيجاد حلول سريعة وفورية لها.

واعتبر أن العمل على فتح أبواب جديدة لدعم القطاع السياحى، وتعزيز آليات الترويج له، وبحث تعزيز أولويات الاستثمار وتوطين الصناعة فى كل المجالات، وتعميقها وجعل مصر مصنع عالمى بحيث نحقق الاكتفاء الذاتى فى كل احتياجات المصريين وأيضا الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، من أهم القضايا التي لابد من طرحها.

طرح وثيقة أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري

وأشار رئيس حزب الجيل الديمقراطى إلى أن طرح وثيقة أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري على الحوار الوطني تعكس مدى جدية الحوار الوطني في التعامل مع الموضوعات الاقتصادية والسياسية الهامة للدولة، مؤكدًا أن مناقشة الوثيقة بجلسات الحوار تهدف لتحقيق أكبر توافق مجتمعى حول سياسات وآليات تنفيذ مستهدفات الوثيقة خلال السنوات الست المقبلة، مطالبًا بضرورة دعم الحياة الاجتماعية لكافة شرائح المجتمع المصرى.

تابع موقع تحيا مصر علي