عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا.. التفاصيل الكاملة لهجوم استهدف مجمع المحاكم في إسطنبول

هجوم اسطنبول
هجوم اسطنبول

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، بمقتل شخصان وأصيب 5 آخرون بينهم 3 ضباط فى هجوم مسلح نفذه رجل وامرأة أمام مجمع المحاكم بإسطنبول.

مقتل منفذين هجوم إسطنبول

كتب وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا تغريدة عبر منصة إكس إنه:" تم القبض على مهاجمين، امرأة ورجل، أطلقا النار على نقطة تفتيش أمام البوابة "ج" في محكمة تشاغلايان.

وأضاف الوزير أنه:" تم القضاء على منفذين الهجوم"، مشيراً إلى أن الهجوم على محكمة في إسطنبول عمل إرهابي نفذه حزب التحرير الشعبي الثوري اليساري".

هجوم مسلح على كنيسة إيطالية بتركيا

والشهر الماضي، وقوع هجوم مسلح على كنيسة سانتا ماريا الإيطالية في إسطنبول خلال مراسم دينية، ما أدّى إلى مقتل شخص. 

وقال وزير الداخلية التركي علي يرليكايا آنذاك أن الهجوم ووقع في منطقة ساريير في إسطنبول ونفذه رجلان ملثّمان.

وفي سياق آخر، وصل وزير الدفاع التركي يشار غولر، اليوم إلى العاصمة العراقية بغداد، وكان باستقباله السفير التركي لدى العراق علي رضا غوناي، وقائد عسكري رفيع من وزارة الدفاع العراقية، وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من الهجوم الذي شنه الجيش التركي على مواقع تتبع لحزب العمال الكردستاني وأدى إلى مقتل 10 من عناصر الحزب الذي تصنفه أنقرة أنها جماعة إرهابية. 

وزير الدفاع التركي يصل بغداد

وقالت وزارة الدفاع التركية فى بيان أن:" غولر توجه الى بغداد برفقة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي متين غوراق لإجراء سلسلة من الاجتماعات المختلفة ".

والأحد الماضي، شن الجيش التركي عملية ضد حزب العمال الكردستاني أدت إلى مقتل 10 أشخاص  وتدمير مخابئ أسلحة بضربات جوية نفذتها في إقليم كوردستان، فيما سلم عنصران الحزب نفسيهما لمخفر حدودي مع العراق.

تركيا تشن هجمات ضد حزب العمال الكردستاني

وذكرت وزارة الدفاع التركية آنذاك أن:" عنصرين من حزب العمال الكوردستاني هربا من معسكر للحزب في إقليم كوردستان وسلما نفسيهما للأمن التركي في مخفر حدودي بمنطقة خابور شمالي دهوك".

الجدير بالذكر أن "بي كي كي" أي حزب العمال الكردستانس، يتخذ من جبال قنديل، شمالي العراق، معقلا له، وينشط في العديد من المدن والمناطق والأودية، ويشن منها هجمات على الداخل التركي.

وبدأ النزاع المسلح مع حزب العمال الكوردستاني في تركيا عام 1984 واستمر عام 2015، وتوجد في شمال العراق تجمّعات لحزب العمال الكوردستاني، حيث تنفذ القوات التركية عمليات جوية وبرية ضدها.

وكان ضمن العملية التي نفذتها الاستخبارات التركية في مدينة السليمانية في العراق، قتلت خلالها العضو في حزب العمال الكوردستاني حسن سبوري، الذي تورط في "أعمال تجسس على تركيا".

تابع موقع تحيا مصر علي