عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شتم الرئيس الأمريكي.. ماذا قال بن جفير عن حديث ابنه بحق بايدن؟

وزير الأمن القومي
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير

اعتذر وزير الأمن القومي الإسرائيلي   إيتمار بن جفير يوم الثلاثاء عن منشور لابنه شبه فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن بمريض الزهايمر، في إشارة إلى أنه يعاني من تدهور إدراكي، ويأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية فى قطاع غزة للشهر الرابع التوالي أدت إلى مقتل 27 ألف شخص وتدمير شبه كامل لغزة.

ابن وزير الأمن الإسرائيلي يهين بايدن

ونشر شوفاييل بن جفير، 18 عامًا، صورة لبايدن على موقع إكس، تويتر سابقًا، وكتب: “في هذه الأوقات الصعبة من المهم زيادة الوعي بمرض الزهايمر، وهو مرض دماغي تنكس يعد السبب الأكثر شيوعًا للتدهور المعرفي والخرف”، مضيفاً:"مرض خطير يؤثر على وظائف الإنسان وقدرته" وارفق هذه التغريدة بصورة للرئيس الأمريكي بايدن

بن جفير يعتذر عن حديث ابنه 

وبعد هذا التغريدة،  اعتذر الوزير اليميني المتطرف عن منشور ابنه، وكتب أنه كان "خطأ فادحا بتغريدة أرفضها بشدة"، مضيفاً:" الولايات المتحدة الأمريكية هي صديقتنا العظيمة والرئيس بايدن صديق لإسرائيل. حتى لو كنت أختلف مع سلوكه،وأعتذر عن كلام ابني."

وبعد تغريده والده المتطرف اعتذر نجل الوزير أيضًا، فنشر على تويتر صورة لبايدن مع جملة “السيد. الرئيس، آسف”!

وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير

اليمين الإسرائيلي يهاجم إدارة بايدن

وجاءت التغريدة والاعتذارات اللاحقة بعد يومين من نشر صحيفة وول ستريت جورنال مقابلة مع بن جفير انتقد فيها زعيم عوتسما يهوديت بشدة طريقة تعامل إدارة بايدن مع الحرب في غزة، واتهمها بخدمة حماس، وجادل بأن إسرائيل ستستفيد من ذلك. كان من الأفضل التعامل مع إدارة ترامب الثانية.

وجاءت تعليقات الوزير اليميني المتطرف – التي رفضها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاحقًا – في أعقاب شكر وزير الدفاع يوآف غالانت علنًا لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وإدارة بايدن “على جهودهما في متابعة إطار عمل لعودة إسرائيل”. الرهائن، لالتزامهم بأمن إسرائيل، وقيادتهم في تعزيز الأمن في منطقة الشرق الأوسط"

ومنذ بداية الحرب فى غزة، قامت إدارة بايدن بتسريع بيع ذخائر بقيمة مئات الملايين من الدولارات لإسرائيل، متجاوزة مراجعة الكونجرس، بالإضافة تقديم دعم سياسي في المحافل الدولية، وإجراء مسؤولينها زيارات متكررة إلى إسرائيل بما فيهم الرئيس جو بايدن وكان أول رئيس أمريكي يزور إسرائيل في وقت الحرب، إلى جانب إجراء وزير خارجية أميركا أنتوني بلينكن بعدد من الزيارات إلى الدولة العبرية خلال فترة الحرب، ومن المقرر أن يزور إسرائيل خلال الأيام القادمة لمناقشة تطورات اتفاق الهدنة والعمل على زيادة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي