عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تحذر نتنياهو.. ماذا قالت أمريكا عن تنديد إسرائيل باجتياح رفح ؟

رفح مكتظة باللاجئين
رفح مكتظة باللاجئين الفلسطينيين

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن قلقه البالغ بشأن التوسع المحتمل للعملية العسكرية الإسرائيلية في  مدينة رفح بجنوب غزة، وجاء ذلك خلال زيارته إسرائيل ولقاءه برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

إسرائيل تهدد باجتياح رفح

وخلال الأيام الماضية، هدد الجيش الإسرائيلي بتنفيذ  عملية عسكرية لمنطقة رفح الفلسطينية وذلك تزامناً مع تنفيذ سلسلة غارات على المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة. 

وأمس قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت إن الجيش يخطط لتوسيع عملياته العسكرية والوصول إلى أماكن لم يحارب فيها خاصة رفح. 

ويعيش  فى مدينة رفح أكثر من 1.3 مليون شخص، وذلك بعد أن نزح إليها مئات الآلاف جراء تصاعد العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة فى شمال ووسط غزة 

رفح مكتظة باللاجئين الفلسطينيين

 

أمريكا تحذر من اجتياح إسرائيلي لرفح

وذكرت صحيفة Israel Hayom العبرية أن إسرائيل تدرس إجلاء سكان رفح إلى شمال القطاع قبل هجوم محتمل على المدينة الفلسطينية، وأشارت الصحيفة العبرية إلى ان هذه الخطوة لن تتم قبل شهر مارس. 

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من أن تؤدي عملية قوات الدفاع الإسرائيلية في المدينة دون إجلاء السكان المدنيين إلى مناطق آمنة إلى وقوع إصابات جماعية.

مصر تحذر من قطع العلاقات مع إسرائيل

كما تخشى أن تؤدي مثل هذه العملية إلى دفع عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى مصر وسبق أن حذرت من أن تهجير الفلسطينيين إلى مصر سيؤدي إلى قطيعة في علاقاتها مع إسرائيل.

والتقى بلينكن يوم الأربعاء بنتنياهو وغالانت، بالإضافة إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، ومدير الشاباك رونين بار، ومدير الموساد ديفيد بارنيا.

وأطلع هاليفي بلينكن على عمليات الجيش الإسرائيلي وخططه للأسابيع المقبلة، وقال إن الهدف هو تفكيك البنية التحتية العسكرية لحماس في رفح أيضًا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر  إن نتنياهو وبلينكن ناقشا "أهمية زيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المدنيين النازحين في جميع أنحاء غزة".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أنهما:" ناقشا أيضا الجهود الأخيرة لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة ورؤية الولايات المتحدة للسلام والأمن الدائمين في المنطقة". كما أكد بلينكن دعم الولايات المتحدة للدولة الفلسطينية المستقبلية وشدد على "الحاجة الملحة لتهدئة التوترات في الضفة الغربية ومنع الصراع من التوسع".

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن تدفق الناس إلى رفح يفرض المزيد من الضغوط على العمليات الإنسانية والطبية في قطاع غزة .

تابع موقع تحيا مصر علي