عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تهديد وجودي| بايدن يهاجم ترامب خلال حملته الانتخابية بنيويورك

ترامب وجو بايدن
ترامب وجو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال جولة حملته الانتخابية في نيويورك اليوم الخميس، إن سلفه دونالد ترامب يشكل تهديدا وجوديا، وسيسعى الأخير للتراجع عن كل ما حققه الديمقراطيون.

ونقلت الخدمة الصحفية للبيت الأبيض عن بايدن قوله: "هناك تهديد وجودي واحد، وهو دونالد ترامب. فهو سيحاول التراجع عن كل ما فعلناه.. لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك".

وفي السياق ذاته، كشف استطلاع للرأي أجرته منظمة "راسموسن ريبورتس" أن نحو ثلثي المواطنين الأمريكيين يعتقدون أن القدرات العقلية لرئيسهم جو بايدن البالغ من العمر 81 عاما آخذة في التراجع.

وسبق أن أعرب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن ثقته في أن خليفته جو بايدن سيخرج من السباق على المنصب في الانتخابات التي ستجري هذا العام.

يذكر أن جو بايدن هو أكبر رئيس للولايات المتحدة في التاريخ، وأصبحت زلاته وأخطاؤه المتكررة في العلن هدفا لانتقادات لاذعة من قبل سلفه وخصمه السياسي الرئيسي الجمهوري دونالد ترامب، وحتى بين الديمقراطيين. وإذا أعيد انتخاب بايدن ففي نهاية ولايته الرئاسية الثانية عام 2029، سيكون قد بلغ من العمر 86 عاما.

وسبق أن أعربت رئيسة الحزب الديمقراطي السابقة دونا برازيل عن رأي مفاده أن الطريق سيكون سهلا أمام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية 2024.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر 2024. وتظهر استطلاعات الرأي أن دونالد ترامب هو المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، ومن المتوقع أن يواجه الرئيس الحالي جو بايدن.

محكمة ترفض طلب ترامب

وفي سياق مختلف قضت محكمة استئناف فيدرالية، برفض طلب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الحصول على حصانة من الاتهامات الجنائية بالتآمر لتغيير نتائج انتخابات الرئاسة لعام 2020، مشيرة إلى أنه يمكن أن يلاحق قضائيا مثل أي شخص آخر.

وأفادت قناة "الحرة" الأمريكية بأن محكمة الاستئناف التابعة لدائرة مقاطعة كولومبيا رأت أن امتلاك ترامب حصانة من المسؤولية الجنائية لأفعال قام بها عندما كان رئيسا "غير مدعمة بسابقة أو بالتاريخ أو بنص وبنية الدستور".

وأضافت أن القضية ستظل عالقة حتى الإثنين المقبل على الأقل لمنح ترامب فرصة للاستئناف أمام المحكمة العليا الأمريكية.

ويعتزم فريق ترامب طلب تجميد قرار محكمة الاستئناف، بعد أن منحته المحكمة مهلة حتى 12 فبراير الجاري لتقديم طلب استئناف أمام أعلى محكمة في البلاد، وإذا نجح في ذلك فلن تستأنف المحاكمة الجنائية إلا بعد أن تقرر المحكمة العليا ما يجب فعله.

وإذا لم يستأنف ترامب الحكم، فستتم إعادة القضية إلى المحكمة الابتدائية في واشنطن لمواصلة محاكمته.

ودفع ترامب في القضية التي رفعتها وزارة العدل بأنه غير مذنب، وقال فريقه القانوني إنه يتمتع بـ"حصانة مطلقة" إزاء كل ما قام به أثناء وجوده في البيت الأبيض، ولهذا السبب لا يمكن ملاحقته.

ويفترض أن يحاكم ترامب، الساعي للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات نوفمبر 2024، اعتبارا من الرابع من مارس في قضية الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021.

تابع موقع تحيا مصر علي