عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضرورة وقف إطلاق النار| الأمم المتحدة تجدد تحذيرها من اجتياح إسرائيل لرفح

غزة
غزة

جدد تور وينسلاند منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، الدعوة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، محذرا في الوقت نفسه من اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح جنوب القطاع.

وقال وينسلاند في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الأممية في نيويورك: "إن وقف إطلاق النار هو الذي سيمنحنا الفرصة للقيام بعمليات إيصال مساعدات في مناطق في غزة لم نتمكن من القيام بها حتى الآن".

وفي رده على سؤال عن احتمال حدوث تحرك من جانب الاحتلال الإسرائيلي لتوسيع عدوانه الشامل على قطاع غزة ليشمل مدينة رفح الجنوبية المكتظة بالسكان، قال المنسق الأممي إنهم يعلمون جيدا أن "حربا نشطة للغاية" في منطقة رفح حيث يتجمع أكثر من 1.2 مليون شخص، ستشكل أمرا كارثيا تماما، فضلا عن أن معبري رفح وكرم أبو سالم هما النقطتان الوحيدتان النشطتان لدخول المساعدات.

وشدد على أن الحرب في غزة يجب أن تتوقف سريعا، متطرقا في الوقت نفسه إلى الزيارة التي يقوم بها حاليا جيمي ماكجولدريك منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية لقطاع غزة وهي الخامسة خلال خمسة أسابيع.

وأضاف أن ما يحاول ماكجولدريك القيام به هو تحديد بعض الأولويات الأساسية لتوصيل المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى أنه مع استمرار الحرب، "من المستحيل على منظومة الأمم المتحدة تقديم الخدمات بشكل كاف وأكثر فعالية على الأرض".

اتصال هاتفي بين الرئيس السيسي ورئيسة وزراء إيطاليا

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيسة الوزراء الإيطالية "جورجيا ميلوني"، حيث تم تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يتفق مع العلاقة المتميزة والتاريخية بين البلدين، وبما يدعم المصالح المشتركة بينهما في ظل الأوضاع الدولية والإقليمية الجارية.

جهود مصر لإدخال المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع

كما تناول الاتصال أيضاً تطورات الأوضاع الإقليمية، وما تشهده المنطقة من تصعيد، حيث استعرض الرئيس الجهود المصرية للتواصل مع كافة الأطراف للدفع تجاه وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بما يحمي المنطقة من اتساع رقعة الصراع، مشيراً إلى جهود مصر لإدخال المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع، ومؤكداً ضرورة إحراز تقدم ملموس على صعيد التهدئة ودفع مسار حل الدولتين.

دعم جهود الحفاظ على الاستقرار والسلام والتنمية في المنطقة

وكان قد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" والوفد المرافق له، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار د. أحمد فهمي، أن وزير خارجية الولايات المتحدة نقل للسيد الرئيس تحيات الرئيس "جو بايدن"، مؤكداً استمرار الولايات المتحدة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، بما يدعم جهود الحفاظ على الاستقرار والسلام والتنمية في المنطقة.

وقف لإطلاق النار في قطاع غزة

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء ركز على تطورات الجهود المكثفة، الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإغاثية اللازمة لإنهاء المعاناة الإنسانية بالقطاع.

وقد أوضح الرئيس ما تقوم به مصر من جهود هائلة، في ظروف ميدانية صعبة، في قيادة عملية تقديم وتنسيق وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بالتنسيق مع المؤسسات الأممية والإغاثية ذات الصلة، مؤكداً أهمية الدور المحوري الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على هذا الصعيد. كما أكد السيد الرئيس ضرورة تنفيذ القرارات الدولية والأممية المعنية بالأزمة، واتخاذ خطوات جادة تجاه التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، بما يضمن استقراراً مستداماً في المنطقة.

ومن جانبه أكد الوزير الأمريكي حرص بلاده على استمرار التنسيق والجهود المشتركة مع مصر، للتوصل إلى تهدئة وحماية المنطقة من اتساع نطاق الصراع، مشيداً بالجهد المصري المقدر الداعم للأمن والاستقرار في المنطقة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي