عاجل
الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حلقة النار| زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب مقاطعة مالوكو في إندونيسيا

زلزال
زلزال

تعرضت مقاطعة مالوكا شرقي إندونيسيا، اليوم الخميس، لضربة زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، دون وقوع خسائر مادية أو بشرية حتى الأن.

وذكر بيان لوكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء بإندونيسيا، أن مركز الزلزال وقع على بعد 39 كيلومترا من منطقة سيرام بالمقاطعة، وعلى عمق 18 كيلومترا.

ولم ترد حتى الآن، أي تقارير بوقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الزلزال.

وتضرب الزلازل بانتظام أجزاء مختلفة من إندونيسيا، حيث تقع على حزام المحيط الهادئ المعروف باسم حلقة النار، إذ تلتقي العديد من الصفائح التكتونية وتسبب نشاطا بركانيا وزلزاليا متكررا.

زلزال في أمريكا

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بوقع زلزال بقوة 5.1 درجة في أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات. ويأتي ذلك فيما تشهد دول عديدة حول العالم أنشطة زلزالية بين متوسطة وضعيفة إلى هزات أرضية شديدة ومدمرة مثل زلزال سوريا وتركيا الذي وقع في فبراير عام 2023 وأدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص في كلا البلدين إلى جانب تكبد الدولتين خسائر مادية فادحة. 

زلزال يضرب ولاية أوكلاهوما الأمريكية

ووقع زلزال بقوة 5.1 درجة في وسط أوكلاهوما. وكان مركز الزلزال على بعد حوالي 71 كم شرق أوكلاهوما سيتي. على عمق حوالي 6 كيلومترات. 

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، انه من المحتمل أن يكون هناك هزة متوسطة إلى قوية بالقرب من مركز الزلزال، بينما من المحتمل أن يكون هناك شعور بالاهتزاز الخفيف في معظم أنحاء أوكلاهوما وأجزاء من غرب أركنساس وجنوب كانساس وشمال شرق تكساس. ولم ترد تقارير أولية عن وقوع أضرار أو ضحايا نتيجة الزلزال. 

وأشارت تقارير إعلامية أمريكية، أنه قد يستغرق الأمر عدة ساعات حتى تتمكن السلطات من

 إجراء تقييمات شاملة للأضرار، خاصة في المناطق النائية. ومن الممكن حدوث هزات ارتدادية خلال الأيام المقبلة.

كما قد يقوم المسؤولون بإغلاق البنية التحتية للنقل في منطقة الزلزال مؤقتًا للتحقق من الأضرار، لافتا إلى أنه يمكن أن تحدث اضطرابات طفيفة أثناء عمليات إيقاف التشغيل، ولكن من المرجح أن تستأنف الخدمة بسرعة إذا لم يتم العثور على أي ضرر. من الممكن انقطاع المرافق العامة، خاصة بالقرب من مركز الزلزال. 

تابع موقع تحيا مصر علي