عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 7 درجات.. زلزال جديد مدمر يضرب اليابان وتحذيرات من تسونامي

زلزال اليابان
زلزال اليابان

أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الاثنين، ضرب زلزال بقوة 7 على مقياس ريختر، مدينة نوتو التابعة لمقاطعة إيشيكاوا 

وضربت سلسلة من الزلازل القوية  فة المناطق الغربية من البلاد، وأصدرت السلطات اليابانية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي.

وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن زلزالا ضرب إيشيكاوا والمقاطعات المجاورة، وبلغت قوة إحداها مبدئيا 7.4 درجة.

وحذرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية العامة من أن السيول قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار (16.5 قدما)، وحثت أيضاً الناس على الفرار إلى الأراضي المرتفعة أو أعلى مبنى مجاور في أسرع وقت ممكن.

زلزال جديد يضرب منطقة إيشيكاوا

وقالت السلطات اليابانية إن هناك ست حالات دفن فيها أشخاص أحياء بسبب انهيار المنازل في واجيما بشبه الجزيرة. كما اندلع حريق واسع النطاق في المدينة عقب الزلزال، بينما أبلغت عدة بلديات أخرى عن انهيار منازل.

وشعر بالزلزال منطقة واسعة من هوكايدو في شمال اليابان إلى منطقة كيوشو في جنوب غرب البلاد. ةتم إصدار تحذيرات من تسونامي للمحافظات الواقعة على جانب بحر اليابان.

روسيا وكوريا الجنوبية والشمالية يحذروا مواطنيها

وذكرت وكالة انترفاكس للأنباء أن الحكومة الروسية أصدرت تحذيرا من حدوث تسونامي في منطقة سخالين الساحلية الغربية في الشرق الأقصى عقب الزلزال الذي ضرب اليابان.

فيما أصدرت كوريا الشمالية والجنوبية تنبيهات مماثلة لمناطقهما الساحلية الشرقية، وفقًا لوسائل الإعلام والسلطات المحلية.

وحذرت الوكالة من أن زلازل بقوة زلزالية تبلغ نحو 7 درجات يمكن أن تضرب المناطق التي تأثرت بشكل خطير هذه المرة خلال الأسبوع المقبل، خاصة خلال الأيام القليلة المقبلة.

تحذيرات من تسونامي

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إصدار تحذير كبير من تسونامي منذ زلزال عام 2011 الذي بلغت قوته 9.0 درجة وتسونامي الذي دمر مناطق شمال شرق اليابان وأدى إلى أزمة فوكوشيما النووية.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية إنه تم رصد موجات تسونامي أيضا في مقاطعتي توياما ونيغاتا، لافتا إلى إنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل في المحطات النووية في البلاد بعد الزلزال.

فيما أوقفت شركة شرق اليابان للسكك الحديدية مؤقتًا عمليات جميع خطوط توهوكو وجويتسو وهوكوريكو شينكانسن بسبب الزلزال.

وحث رئيس الوزراء فوميو كيشيدا السكان الذين يعيشون في المناطق المنكوبة بتحذير من حدوث تسونامي على "إخلاء المنطقة على الفور".

تابع موقع تحيا مصر علي