عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاؤل أمريكي.. بلينكن يؤكد قرب التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه هناك احتمال للتوصل إلى اتفاق بين  إسرائيل وحركة حماس، وجاءت هذه التصريحات خلال زيارته لإسرائيل ولقاءه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد آخر من المسؤوليين السياسيين والأمنيين 

بلينكن: رد حركة حماس على مقترح التهدئة يمهد التوصل إلى اتفاق

وقال وزير الخارجية الأمريكي:" هناك نقاط غير مقبولة فى رد حماس، مما يفسح المجال للتوصل إلى اتفاق، ونعمل على تحقيق ذلك"، لافتا إلى أن وزير أن رد حركة حماس على مقترح التهدئة يمهد لأفق للتوصل إلى اتفاق.

من جهة أخرى،  رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أحدث عرض من حركة حماس لوقف إطلاق النار لضمان عودة الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس، مشدداً إنه لا يوجد بديل أمام إسرائيل سوى  تدمير حركة حماس.

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال جولة يقوم بها بلينكن لمنطقة الشرق الأوسط للمرة الخامسة منذ بداية حرب فى السابع من أكتوبر.

نتنياهو وبلينكن

130 أسير لدي حماس

وفي أواخر نوفمبر الماضي أدت صفقة إلى إطلاق سراح نحو 100 أسير إسرائيلي مقابل 300 فلسطيني، فيما لا يزال أكثر من 130 أسيرا إسرائيليا محتجزين في غزة.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية أن إسرائيل لا توافق على بعض شروط حركة حماس لاتمام  صفقة الأسرى ، ويأتي هذا بعد مقترح قدمته الحركة الفسطينية بشأن تبادل المحتجزين والأسرى بين الجانبين ووقف الحرب فى غزة على مراحل وزيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

مقترح حماس لإتمام صفقة الأسرى

ووفق مقترح حماس يتضمن ثلاث مراحل تستمر كل منها 45 يوما. وينص الاقتراح الكامل على قيام حماس بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين، مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل. والبدء بعملية إعادة إعمار غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل.

وبحسب  اقتراح حماس ، سيتم إطلاق سراح الرهائن من النساء والرجال دون سن 19 عامًا وكبار السن والمرضى خلال المرحلة الأولى التي مدتها 45 يومًا مقابل إطلاق سراح النساء والأطفال الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية. ولا يذكر الاقتراح بوضوح ما إذا كان سيتم تضمين المجندات في المرحلة الأولى.

ولن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية قبل أن يختتم الجانبان “محادثات غير مباشرة حول المتطلبات اللازمة لإنهاء العمليات العسكرية المتبادلة والعودة إلى الهدوء التام

وعند هذه النقطة، سيتم إطلاق سراح الرهائن الذكور المتبقين، وسيتم تبادل الرفات في المرحلة الثالثة. وبحلول نهاية المرحلة الثالثة، تتوقع حماس أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن إنهاء الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي