عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الأمريكية: إقامة دولة فلسطينية أفضل وسيلة لضمان سلام دائم

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن  إقامة دولة فلسطينية تعد أفضل وسيلة لضمان سلام دائم، وجاءت هذه التصريحات خلال زيارته لإسرائيل ولقاءه برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

بلينكن: يجب خفض التوترات فى الضفة الغربية

 كما أكد بلينكن خلال لقائه بنتنياهو ضرورة خفض التوترات في الضفة الغربية ومنع توسع الصراع

ووفق صحيفة  Jerusalem Post  شارك فى الاجتماع وزير الشؤون الاستراتيجية، ورئيس  مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، وكلا من رئيسا جهاز الموساد والشاباك "الأمن الداخلي"، ورئيس هيئة الأركان الإسرائيلي.

ومن الجانب الأمريكي حضر كل من مستشار الشؤون السياسية، ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، والمبعوث الخاص للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط والسفير الأمريكي لدى إسرائيل.

 ووصل بلينكن إلى اسرائيل مساء الثلاثاء بعد اختتام جولته فى المملكة العربية السعودية، مصر، وقطر حيث ركزت المباحثات  على مستجدات الأوضاع فى غزة، وغزة ما بعد الحرب إلى جانب مناقشة الجوانب الإنسانية والأمنية. 

أمريكا تحذر من اجتياح إسرائيلي لرفح

وفي سياق آخر، أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن قلقه البالغ بشأن التوسع المحتمل للعملية العسكرية الإسرائيلية في  مدينة رفح بجنوب غزة،

وخلال الأيام الماضية، هدد الجيش الإسرائيلي بتنفيذ  عملية عسكرية لمنطقة رفح الفلسطينية وذلك تزامناً مع تنفيذ سلسلة غارات على المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة.

وأمس قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت إن الجيش يخطط لتوسيع عملياته العسكرية والوصول إلى أماكن لم يحارب فيها خاصة رفح. 

ويعيش  فى مدينة رفح أكثر من 1.3 مليون شخص، وذلك بعد أن نزح إليها مئات الآلاف جراء تصاعد العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة فى شمال ووسط غزة

وذكرت صحيفة Israel Hayom العبرية أن إسرائيل تدرس إجلاء سكان رفح إلى شمال القطاع قبل هجوم محتمل على المدينة الفلسطينية، وأشارت الصحيفة العبرية إلى ان هذه الخطوة لن تتم قبل شهر مارس. 

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من أن تؤدي عملية قوات الدفاع الإسرائيلية في المدينة دون إجلاء السكان المدنيين إلى مناطق آمنة إلى وقوع إصابات جماعية.

مصر تحذر من قطع العلاقات مع إسرائيل

كما تخشى أن تؤدي مثل هذه العملية إلى دفع عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى مصر وسبق أن حذرت من أن تهجير الفلسطينيين إلى مصر سيؤدي إلى قطيعة في علاقاتها مع إسرائيل.

والتقى بلينكن يوم الأربعاء بنتنياهو وغالانت، بالإضافة إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، ومدير الشاباك رونين بار، ومدير الموساد ديفيد بارنيا.

وأطلع هاليفي بلينكن على عمليات الجيش الإسرائيلي وخططه للأسابيع المقبلة، وقال إن الهدف هو تفكيك البنية التحتية العسكرية لحماس في رفح أيضًا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر  إن نتنياهو وبلينكن ناقشا "أهمية زيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المدنيين النازحين في جميع أنحاء غزة

تابع موقع تحيا مصر علي