عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نفي السنوار مقابل وقف الحرب.. هل توافق حماس على المقترح الإسرائيلي؟

زعيم حركة حماس يحي
زعيم حركة حماس يحي السنوار

أفادت شبكة “ إن بي سي” إن إسرائيل مستعدة للسماح لزعيم حركة حماس  يحيى السنوار بطرده من غزة بمقابل إطلاق سراح جميع الرهائن وإنهاء حكم حماس في قطاع غزة، وهو مقترح سبق وأن قدمته حكومة نتنياهو على طاولة مفاوضات بـ نفي جميع قيادات حماس إلى الخارج مقابل وقف الحرب الدامية فى غزة، لكن المقترح رفض من جانب الحركة الفلسطينية.

إسرائيل: سنوقف حرب غزة فى حال تم نفي السنوار إلى الخارج وإطلاق سراح الرهائن

وذكرت القناة الأمريكية نقلاً عن ستة مسؤولين إسرائيليين وكبار المستشارين،إن الخطة تمت مناقشتها منذ نوفمبر.

قال أحد كبار مستشاري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لشبكة NBC، في إشارة إلى السماح لزعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بالإبحار من بيروت إلى تونس في عام 1982: "لا نمانع إذا غادر [السنوار] مثلما غادر عرفات لبنان". سيحدث ذلك طالما تم إطلاق سراح جميع الرهائن.

وبحسب ما ورد أبلغت إسرائيل المفاوضين الأمريكيين في باريس الأسبوع الماضي أن لديها قائمة تضم ستة من قادة حماس، بما في ذلك  السنوار والعسكري الكبير محمد ضيف، التي تريد الخروج من قطاع غزة. وتقول شبكة NBC إن الخطة لم تصل إلى حماس أبدًا، لأن الحركة قالت بالفعل إنها لن تؤيد المنفى.

زعيم حركة حماس يحي السنوار

وفد من حماس يصل القاهرة لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة حماس، أن وفداً من الحركة وصل إلى القاهرة، لاستكمال محادثات وقف لإطلاق النار في قطاع غزة،  ومقترح اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس

وذكرت الحركة الفلسطينية فى بيان إن" خليل الحية، نائب رئيس الحركة في غزة، يرأس وفدها إلى القاهرة".

وأمس قال القيادي في الحركة أسامة حمدان  إن:" الزيارة تأتي في إطار متابعة ما قدمناه من أفكار وفي إطار حرصنا على تحقيق أفضل النتائج بما يخدم مصالح شعبنا ويوقف معاناته ويخفف آلامه". 

مؤكدة أن يكون هناك ضامنون دوليين لاتمام الاتفاق مع إسرائيل، وهم روسيا وتركيا والأمم المتحدة  بالإضافة إلى مصر وقطر.

واقترحت  حماس  خطة لوقف إطلاق النار من شأنها أن تشهد هدنة لمدة أربعة أشهر ونصف يتم خلالها إطلاق سراح الرهائن على ثلاث مراحل، والتي من شأنها أن تؤدي إلى نهاية للحرب فى غزة، وذلك ردا على الخطوط العريضة المقترحة التي أرسلت الأسبوع الماضي بوساطة قطرية ومصرية.

شروط حماس لاتمام صفقة الأسرى

ووفقا لمسودة  فإن اقتراح حماس يتضمن ثلاث مراحل تستمر كل منها 45 يوما. وينص الاقتراح الكامل على قيام حماس بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين، مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل. والبدأ بعملية إعادة إعمار غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل.

وبحسب  اقتراح حماس ، سيتم إطلاق سراح الرهائن من النساء والرجال دون سن 19 عامًا وكبار السن والمرضى خلال المرحلة الأولى التي مدتها 45 يومًا مقابل إطلاق سراح النساء والأطفال الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية. ولا يذكر الاقتراح بوضوح ما إذا كان سيتم تضمين المجندات في المرحلة الأولى.

ولن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية قبل أن يختتم الجانبان "محادثات غير مباشرة حول المتطلبات اللازمة لإنهاء العمليات العسكرية المتبادلة والعودة إلى الهدوء التام".

وعند هذه النقطة، سيتم إطلاق سراح الرهائن الذكور المتبقين، وسيتم تبادل الرفات في المرحلة الثالثة. وبحلول نهاية المرحلة الثالثة، تتوقع حماس أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن إنهاء الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي