عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراجة أم تعثر جديد.. ماذا قال بلينكن عن رد حماس على مقترح التهدئة؟

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد  وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن على الرغم من وجود بعض الجوانب المحبطة الواضحة في رد  حماس على المقترح الخاص بالتهدئة في قطاع غزة، إلا أن واشنطن ترى أن هذا الرد يفسح مجالاً لإمكانية التوصل لاتفاق، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية ستبذل كل ما في وسعها من أجل التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، وجاءت هذه التصريحات عقب لقاء  بلينكن بعدد من المسؤولين الإسرائيلين من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يؤاف جالانت.

بلينكن: على إسرائيل تسريع وتيرة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة

وحول الأزمة الإنسانية المتفاقمة فى غزة، قال بلينكن أن:" على إسرائيل تسريع وتيرة تدفق المساعدات الإنسانية من الأردن وتحسين التنسيق مع مقدمي المساعدات"، لافتا إلى أنه خلال محادثاته أمس الأربعاء مع نتنياهو وكبار المسؤولين عبر عن مخاوف الولايات المتحدة بشأن الأفعال والتصريحات التي تصدر عن مسؤولين حكوميين وتزيد من التوتر وتقوض الدعم الدولي وتضع مزيداً من الضغط على أمن إسرائيل.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

مقترح حماس لاتمام اتفاق الهدنة

وسلمت حماس ردها حول اتفاق الإطار للوسطاء في قطر ومصر وذلك بعد التشاور القيادي في الحركة ومع فصائل المقاومة.

واقترحت  حماس  خطة لوقف إطلاق النار من شأنها أن تشهد هدنة لمدة أربعة أشهر ونصف يتم خلالها إطلاق سراح الرهائن على ثلاث مراحل، والتي من شأنها أن تؤدي إلى نهاية للحرب فى غزة، وذلك ردا على الخطوط العريضة المقترحة التي أرسلت الأسبوع الماضي بوساطة قطرية ومصرية.

ووفقا لمسودة  فإن  اقتراح حماس يتضمن ثلاث مراحل تستمر كل منها 45 يوما. وينص الاقتراح الكامل على قيام حماس بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين، مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل. والبدأ بعملية إعادة إعمار غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل.

وفد من  حماس يصل القاهرة لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة حماس، أن وفداً من الحركة وصل إلى القاهرة، لاستكمال محادثات وقف لإطلاق النار في قطاع غزة،  ومقترح اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس

وذكرت الحركة الفلسطينية فى بيان إن" خليل الحية، نائب رئيس الحركة في غزة، يرأس وفدها إلى القاهرة".

وأمس قال القيادي في الحركة أسامة حمدان  إن:" الزيارة تأتي في إطار متابعة ما قدمناه من أفكار وفي إطار حرصنا على تحقيق أفضل النتائج بما يخدم مصالح شعبنا ويوقف معاناته ويخفف آلامه". 

مؤكدة أن يكون هناك ضامنون دوليين لاتمام الاتفاق مع إسرائيل، وهم روسيا وتركيا والأمم المتحدة  بالإضافة إلى مصر وقطر.

تابع موقع تحيا مصر علي