عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشرة خير لأصحاب المعاشات| زيادة 15 % شهريا لـ 13 مليون مواطن

المعاشات
المعاشات

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير على زيادة قيم المعاشات ضمن الحزمة العاجلة للحماية الاجتماعية التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تتضمن إقرار 15% زيادة في المعاشات لـ13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، و15% زيادة في معاشات تكافل وكرامة بتكلفة 5,5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش، على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات تكافل وكرامة في العام المالي 2024-2025.

وبعد إدراج المُلاحظات التي تم عرضها، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المالية العامة المُوحد الصادر بالقانون رقم 6 لسنة 2022، وقانون الإصدار، بهدف تحسين مؤشرات المالية العامة لتتفق مع المعايير الدولية.

زيادة المرتبات والمعاشات 2024

خلال أيام قليلة، سوف يكون الموظفون وأصحاب المعاشات على موعد مع زيادة المعاشات والمرتبات 2024، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باستمرار تحسين أحوال الأجور للمواطنين وزيادة دخلهم في ضوء ما يشهده الاقتصاد المصري من تداعيات وآثار سلبية جراء الصراعات العالمية ومستويات التضخم التي وصلت إلى نسب مرتفعة للغاية.

الأمر ذاته أكد عليه وزير المالية، الدكتور محمد معيط، حيث أشار إلى أن الدولة ملتزمة بتحسين الأجور والمعاشات في موعدها، رغم الأزمات الاقتصادية، مشيرًا إلى أن ذلك في ضوء برامج الحماية الاجتماعية المكثفة التي تقوم بها الدول المصرية  على مدار الفترة الأخيرة، وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي مباشرة، حيث تستهد الحكومة لتطبيق زيادة المرتبات والمعاشات 2024.

زيادة المرتبات والمعاشات 2024

وفي هذا الصدد، يكثر التساؤل من جانب الموظفين وأصحاب المعاشات، حول موعد زيادة المعاشات والمرتبات 2024، وكذلك الفئات المستحقة لها، في ضوء ما أعلنت عن الحكومة من التزام بزيادة المرتبات والمعاشات في موعدها، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يحرص دائما على أن يكون هناك زيادة دورية في المرتبات والمعاشات.

ويستعرض موقع تحيا مصر موعد تطبيق زيادة المرتبات والمعاشات 2024، وكذلك الفئات المستحقة، والتي حددها قانوني الخدمة المدنية والمعاشات، حيث نصا على موعد استحقاق الزيادة للموظفين والمتقاعدين.

زيادة المعاشات 2024

فيما يخص زيادة المعاشات 2024، فقد نص القانون على أنه تكون في أول يوليو، وتكون بنسبة تصل إلى 15% كحد أقصى، أي أن الحكومة تحدد نسبة الزيادة فيما لا يتخطى الـ 15%،.. وخلال آخر زيادة في 2023، كانت نسبة الزيادة في المعاشات مقدرة لـ 15%.

أما عن الفئات المستحقة لـ زيادة المعاشات، فنص  القانون على أن جميع المستحقين للمعاشات حتى 30 يونيو لهم الحق في تقاضي المعاش.

تابع موقع تحيا مصر علي