عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق خضر يثمن قرار السيسي بزيادة الأجور.. ويوضح لـ تحيا مصر سبب ما تمر به الدولة من أزمة

طارق خضر
طارق خضر

أشاد الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن رفعه الأجور والمرتبات، لمواجهة الغلاء، ومساعدة المواطن على الحياة بصورة كريمة.

طارق خضر

طارق خضر يوضح أسباب الأوضاع الاقتصادية السيئة التي تمر بها مصر

وعن أسباب الأوضاع الاقتصادية السيئة التي تمر بها مصر، فقد أشار  أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أنه فى ظل الظروف الدولية والاقليمية التى تواجة العالم تعتبر مصر فى بؤرة الصراع، حيث يعتبر الأمن القومى وحمايته  أساسًا استراتيجيًا للوطن خاصة فى ظل تصاعد وتيرة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة وفى ظل ما يحدث فى البحر الأحمر واشكاليات الملاحة الدولية التى أثرت سلبًا على دخل قناة السويس حتى الان.

طارق خضر: عبد الفتاح السيسى يصدر قرارات عديدة لتخفيف الأعباء عن المواطن المصرى

وتابع الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري:" ولكن فى وسط هذا الصراع نجد الرئيس عبد الفتاح السيسى يصدر قرارات عديدة، لتخفيف الأعباء عن المواطن المصرى ويتم رفع الأجور والمعاشات  بنسب طيبة جدًا، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية تعمل فى ظل اللقاءات المستمرة لبعثة صندوق النقد الدولى فى مصر، من أجل توازن اقتصادى.

طارق خضر: صندوق النقد يرى أن مصر تضررت كثيرًا 

وأوضح الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، أن صندوق النقد يرى أن مصر تضررت كثيرًا مما حدث وما زال يحدث وفى ظل توترات تستلزم  زيادة القرض الدولى لمصر.

واستكمل الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري:" كل هذا لا يغيب عن وجدان رئيس الدولة واضعًا ومحددًا أن المواطن وحمايته وتخفيف الأعباء عليه أمن اقتصادى وأيضًا أمن قومي".

وطمآن الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، الشعب المصري، بأنه سوف تشهد الأيام القليلة القادمة اجراءات وقرارات فى صالح مصر وشعبها.

وفي تصريحات سابقة فقد قال الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، إن استقالة الحكومة المصرية غير واجب، حيث أنه لا يوجد نص دستوري يوجب أن تتقدم الحكومة باستقالتها، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي يوجه باستكمال عمل الحكومة الحالية وفق برنامجها التي تم الموافقة عليه.

طارق خضر: نص دستوري يسمح لرئيس الجمهورية باعفاء الحكومة من عملها

وتابع خضر في تصريحات خاصة لتحيا مصر:" ولكن هناك نص دستوري يسمح لرئيس الجمهورية باعفاء الحكومة من عملها، وكذلك يسمح بتعديل وزاري، موضحًا معنى الاعفاء، حيث أنه يعني تغيير رئيس الوزراء، أما بخصوص التعديل الوزاري، فهو يعني أنه يتم تغيير العديد من الوزراء".

وأشار الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، إلى أنه من الأفضل من وجهة نظري أن تستمر هذه الحكومة في عملها حتى أداء اليمين، ثم يقوم رئيس الجمهورية بعد ذلك باختيار رئيس الوزراء، ويكلفه بتشكيل الحكومة، مشيرًا إلى أنه فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية ونسب الاقبال، فقد أوضح خضر، أن الدولة المصرية شهدت في انتخابات الرئاسة 2024، نسبة اقبال غير مسبوقة على مستوى الانتخابات سواء كانت رئاسية أو برلمانية أو محلية.

تابع موقع تحيا مصر علي