عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية السيسي| الجميع يتكاتف لإنجاح الحوار الوطني.. وجلسة تحضيرية لمجلس الأمناء غدا

الحوار الوطني
الحوار الوطني

بينما كشفت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر عن أن مجلس أمناء الحوار الوطني سوف ينعقد غدًا، تمهيدًا للإنطلاقة الثانية لجلسات الحوار الذي جاء بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي دعا إبان خطابه الخاص بالفوز بكرسي رئاس الجمهورية في 18 ديسمبر 2023 إلى استئناف الجلسات بين الأطراف والقوى المشاركة، استمرارًا للحالة الديمقراطية التي أرست الجمهورية الجديدة قواعدها على مدار الفترة الأخيرة، يسلط التقرير التالي الضوء على تفاصيل ما سيناقشه الاجتماع المقرر له غدًا.

الحوار الوطني

ماذا سيناقش مجلس أمناء الحوار الوطني غدا؟

يأتي ذلك قبل يوم واحد فقط من انتهاء المهلة التي حددها الحوار الوطني، لدعوة المشاركين في الحوار، لإرسال تصوراتهم المكتوبة المحددة والمفصلة لمختلف قضايا وتحديات الاقتصاد المصري الراهنة.

أما فيما يخص اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني المقرر له غدًا، والذي كشفت عنه مصادر لتحيا مصر، فمن المنتظر وفق ما حصلنا عليه من معلومات أن يناقش ويفحص ويدرس خطة المرحة القادمة وما سيجري من مناقشات بالمرحلة الثانية من الحوار الوطني.

الحوار الوطني المصري

توجيهات حكومية لتنفيذ توصيات الحوار الوطني

يتزامن ذلك الاجتماع الذي يعقد غدًا، مع توجيهات حكومية عاجلة بتنفيذ التوصيات الخاصة بالمرحلة الأولى من جلسات الحوار الوطني، حيث وجه "مدبولي" بتفعيل مخرجات المرحلة الأولي من الحوار الوطني، بحيث يقوم كل وزير بتنفيذ التوصيات الخاصة بوزارته.

وكان الحوار الوطني قد أصدر العديد من التوصيات بانتهاء المرحلة الأولى من الجلسات، والتي جاءت قبل إجراء الانتخابات الرئاسية 2024 والتي أجريت في ديسمبر 2023، وشملت التوصيات جميع المحاور الثلاث التي ناقشها الحوار الوطني "المحور السياسي – المحور الاقتصادي – المحور المجتمعي".

التوصيات التي أصدرها الحوار الوطني، يدور محتواها حول قرارات تنفيذية تنفذها الحكومة بشكل مباشر، أو مشروعات قوانين تعدها الحكومة أيضًا وترسلها إلى مجلس النواب، الذي يقوم بمناقشتها وإقرارها قبل أن يحيلها لرئيس الجمهورية للتصديق عليها.

الرئيس يوجه الحكومة بتفعيل توصيات الحوار الوطني

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد على أنه سيصدق على أي توصيات تصل إليه من  جانب الحوار الوطني، ما دامت في دائرة اختصاصاته الدستورية، وسوف يوجه الحكومة بالتعاون مع الأجهزة المختصة لتنفيذ تلك التوصيات خاصة تلك التي تخرج عن صلاحياته الدستورية.

الرئيس السيسي

وفي هذا الإطار جاءت تويجهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بأن يتم تنفيذ توصيات الحوار الوطتي من خلال الوزارات المختلفة، سواء ما يتعلق بإعداد مشروعات القوانين، أو القرارات التنفيذية التي تم التوافق بشأنها، مشيراً إلى أنه سيكون هناك متابعة دورية لمختلف هذه الملفات مع الوزارات المعنية، بهدف تفعيل هذه التوصيات التي حدث توافق بشأنها، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الشأن.

كما كلف الدكتور مصطفى مدبولي الوزراء بالتفاعل الإيجابي مع المرحلة الثانية من الحوار الوطني، استكمالاً لهذا النهج خلال المرحلة الأولى، موجهاً بأن تتم الاستجابة لأي دعوات للمشاركة في جلسات الحوار المختلفة، بما يُسهم في تحقيق المُستهدف من هذا المحفل الوطني، والذي يتمثل في التوافق على القضايا الوطنية، وطرح حلول للتحديات التي تواجه الدولة في هذه المرحلة، مؤكداً: منفتحون على كل الآراء والتوجهات.. بما يُسهم في تحقيق المصلحة الوطنية.

يشار إلى أن يوم الأحد 11 فبراير الجاري، هو آخر موعد أمام المشاركين في جلسات الحوار الوطني لإرسال تصوراتهم للامانة الفنية اللحوار، بشأن الأزمة الاقتصادية الراهنة، وذلك ليتم عرضها ومناقشتها لبناء توافق وطني لتعزيز المساحات المشتركة بين الجميع. حيث يستقبل الحوار الوطني مقترحات المشاركين من خلال وسائل الاتصال الآتية:  واتساب: +201025521555--- +201093888833 البريد الإلكتروني، [email protected].

تابع موقع تحيا مصر علي