عاجل
السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

5,7 ريختر| زلزال يضرب هاواي بأمريكا

زلزال
زلزال

أعلن مرصد الزلازل الأمريكي أن زلزالا قويا ضرب هاواي الجمعة، مستبعدا خطر حدوث تسونامي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي بلغت قوته 5,7 درجات وقع قرب جزيرة باهالا الرئيسية، محددة مركزه على عمق نحو 37 كيلومترا تحت سطح الأرض.

وأفاد أشخاص بأنهم شعروا بـ الزلزال في كل أنحاء الجزيرة الرئيسية، بحسب موقع إلكتروني يبلغ الناس من خلاله المرصد الأمريكي بتجاربهم.

وأشارت الهيئة إلى أن احتمال وقوع وفيات أو أضرار منخفض.

وتعتبر هاواي منطقة نشطة زلزاليا على الرغم من وجودها وسط صفيحة تكتونية ضخمة، وهي تضم ستة براكين نشطة بينها بركان كيلاويا الذي يبهر السياح الذين يجولون فوقه في مروحيات في جزيرة بيج آيلاند.

وهناك أيضا موقع مونا لوا، أكبر بركان في العالم، والذي ثار عام 2022 للمرة الأولى منذ أربعة عقود واستمر بقذف الحمم لمدة ستة أسابيع.

زلزال يضرب اليابان

ضرب زلزال بقوة 1ر5 درجة على مقياس ريختر اليابان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء أن مركز الزلزال وقع قبالة محافظة إيشيكاوا في جزيرة هونشو على ساحل بحر اليابان، على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر، وعند التقاء خط عرض 7ر37 درجة شمالا وخط طول 6ر137 درجة شرقا.

ولم يصدر تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) كما لم ترد أنباء عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية.

بقوة 5.1 درجات.. زلزال يضرب أوكلاهوما الأمريكية

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم السبت، أن زلزالا بلغت شدته 5.1 درجات ضرب ولاية أوكلاهوما الأمريكية.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، أضاف المركز أن الزلزال، الذي جرى تعديل قوته بالخفض من 5.5 درجات، وقع على عمق ستة كيلومترات.

من جانبها، حددت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية مركز الزلزال شمال غرب براج في مقاطعة لينكولن - على بعد حوالي 50 ميلاً شرق مدينة أوكلاهوما.

وسارع سكان نورمان وأوكلاهوما سيتي وشوني وتولسا وبارتلسفيل وحتى جنوب شرق كانساس وشمال تكساس إلى وسائل التواصل الاجتماعي للإبلاغ عن الهزة.

تابع موقع تحيا مصر علي