عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الصحة العالمية يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

الحرب في غزة
الحرب في غزة

طالب رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وشارك أدهانوم جيبريسوس، عبر شبكة التواصل الاجتماعي X، مقطعا صوتيا مرفقا بفيديو لمدير مستشفى العودة محمد صالحة، يتحدث عن ما حل بالمستشفى عقب الاستهداف الإسرائيلي، وكتب: "الواقع المرير للمرضى والعاملين الصحيين في شمال غزة.. نحن بحاجة إلى وصول آمن ومستدام وواسع النطاق للوصول إلى الناس في جميع أنحاء القطاع، ووقف إطلاق النار الآن".

ودخلت الحرب في قطاع غزة يومها الـ127، حيث يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه على مناطق مختلفة من القطاع، مع تزايد احتمال شن القوات الإسرائيلية عملية برية على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، والتي تأوي أكثر من مليون نازح بالإضافة إلى السكان، ما ينذر بكارثة إنسانية جديدة.

استشهاد 14 فلسطينيا

استشهد 14 فلسطينيا، وأصيب آخرون، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في قصف إسرائيلي استهدف الليلة عدة مناطق في قطاع غزة.

ففي مدينة رفح جنوبي القطاع، استهدف الاحتلال الإسرائيلي منزلا في "حي النصر" شمالي مدينة رفح ما أسفر عن استشهاد 11 مواطنا على الأقل وإصابة آخرين، كما استشهد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمنزل في "حي الجنينة" شرقها.

واستهدفت مدفعية الاحتلال مدرسة طيبة كانت تؤوي نازحين شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة، ما أدى لاشتعال النيران في المكان، كما أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائفها صوب شاطئ دير البلح وسط القطاع.

ويتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، لليوم الـ127، مخلفا أكثر من 27840 شهيدا و67300 جريح، في حصيلة غير نهائية، فيما لا يزال آلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، إذ يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والإنقاذ من الوصول إليهم.

عملية عسكرية في رفح

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مساء يوم الجمعة عن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي صادق على عملية عسكرية في رفح جنوب قطاع غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاستعدادات لعملية في رفح بدأت قبل أسابيع والجيش وافق بالفعل على خطة تتضمن ضرورة إجلاء النازحين الفلسطينيين.

وكانت القناة "12" الإسرائيلية قد كشفت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن العملية في رفح قد تبدأ خلال أسبوعين".

وفي وقت سابق، أشارت رئاسة الوزراء الإسرائيلية إلى أنه لا يمكن تحقيق أهداف الحرب في غزة والإبقاء على 4 كتائب لحماس في رفح.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوعز للجيش الإسرائيلي بإعداد خطة مزدوجة لإجلاء الفلسطينيين وسحق كتائب حماس في رفح.

ويأتي ذلك في وقت تستمر فيه الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر 2023 دون تحقيق الأهداف المعلنة وأبرزها القضاء على حماس واستعادة الأسرى الإسرائيليين في القطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي