عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية 2024

الخدمة العسكرية في
الخدمة العسكرية في مصر

عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية والتي حددها قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 وكذا قانون القضاء العسكري رقم 25 لسنة 1966، ويستعرض موقع تحيا مصر عقوبات الهروب من الخدمة العسكرية والتخلف عن التجنيد وايضا خطوات الإعفاء من الخدمة العسكرية والفروق بين التخلف والهروب من الخدمة العسكرية.

عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية

التهرب من الخدمة العسكرية يعني في القانون أن يكون المجند قد استلم الزي العسكري وعرف السلاح الملتحق به ثم هرب من الخدمة أو لم يتقدم من الأساس إلى الخدمة العسكرية، ولكن التخلف عن التجنيد يعني عدم التقدم للتجنيد في السن القانون أو التقدم للتجنيد وعدم استكمال الإجراءات الخاصة بالتجنيد.

قانون التخلف عن التجنيد 

وحدد القانون عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية على أن يكون الحبس أو الغرامة حيث يتم تطبيق الغرامة والتي تتراوح بين 5 آلاف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، حيث يعاقب قانون القضاء العسكري رقم 25 لسنة 1966 بالمادة 154 كل شخص خاضع لأحكام القانون في حالة هروبه أو شروعه في الهروب من الخدمة العسكرية، أو استمالته أو سعيه لاستمالة شخص خاضع لأحكام القانون بالحبس أو الغرامة.

عقوبة التهرب من التجنيد

وتنص المادة 155 من قانون القضاء العسكري على عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية حيث تنض المادة على أن كل شخص خاضع لأحكام القانون ارتكب جريمة مساعدة شخص بالهروب من خدمة القوات المسلحة أو علم بهروب شخص خاضع لأحكام القانون أو بعزمه على الهروب ولم يخبر قائده أو لم يتخذ كل ما بإمكانه من الاحتياطات التي تؤدي إلى القبض على الهارب بالحبس أو الغرامة.

عقوبة الهروب من الجيش

ومع عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية، اوضح القانون حالات الإعفاء النهائي من التجنيد، وهي في حالة من لا تتوافر فيهم اللياقة الطبية للخدمة العسكرية، أو الإبن الوحيد لأبيه المتوفي أو الغير قادر نهائيا على الكسب، أو أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة وأبناء المواطن الذي استشهد أو أصيب بإصابة تعجزه عن الكسب، وأكبر المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذي توفي بسبب الخدمة أو اصيب بمرض أو عاهة بسبب الخدمة، ومن يتجاوز سن الثلاثين وهو متمتعا بسبب من أسباب الإعفاء المؤقت.

حالات الإعفاء النهائي من التجنيد

كما تتضمن حالات الإعفاء المؤقت من التجنيد كلا من الأبن الوحيد لأبيه الحي ويعتبر فى حكم من كان إخوته غير قادرون على الكسب نهائياً، والعائل الوحيد لأبيه الغير قادر على الكسب وكذا العائل أخيه أو إخوته الغير قادرين على الكسب، والعائل الوحيد لأمه الأرملة أو المطلقة طلاقاً بائناً أو كان زوجها غير قادر على الكسب، والعائل الوحيد لأخته أو أخوته غير المتزوجات.

السن القانون لاجراءات التهرب من التجنيد

وعن السن القانوني للتجنيد حتى لا يقع الشخص تحت طائلة عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية، فإنه إذا كان الهروب قد تم قبل 4 يناير 2004 فإن السن القانوني 30 عاما ويوما واحدا أما بعد هذا التاريخ السن القانوني لذلك هو 31 سنة، وتنقضي عقوبة التخلف عن التجنيد ببلوغ المتخلف عن التجنيد سن 45 عاما ويوما واحد.

تابع موقع تحيا مصر علي