عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل وبعد.. صور توثق حجم الدمار جراء العدوان الإسرائيلي على غزة

آثار القصف الإسرائيلي
آثار القصف الإسرائيلي على غزة

نشرت BBC تقرير يكشف حجم الدمار والوحشية التي خلفتها آلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أدت مقتل أكثر من 27 ألف شخص بينهم 8 آلاف طفل ونزوح شبه كامل لسكان القطاع الفلسطيني، وسط تهديدات من قبل الدولة العبرية بتوسيع عملياتها العسكرية إلى مدينة رفح الفلسطينية وتبرير هذه الدموية بأنها تحارب حركة حماس ولن توقف الحرب حتى ضمان القضاء عليهم، ويأتي هذا الإعلان رغم تقديم إسرائيل مقترحات أخرى بطرد قيادات حماس وعلى رأسها يحي السنوار ومحمد الضيف من غزة. 

85% من سكان غزة تركوا منازلهم

وفي التقرير الذي نشرته الهيئة البريطانية،  فهناك ما يقرب من مليوني شخص في غزة - أي أكثر من 85% من السكان  تركوا منازلهم خلال الأشهر الأربعة التي تلت بدء إسرائيل عمليتها العسكرية في القطاع الفلسطيني. 

غزة - وهي منطقة مكتظة بالسكان يبلغ طولها 41 كيلومترا (25 ميلا) وعرضها 10 كيلومترات، ويحدها البحر الأبيض المتوسط ​​"أصبحت ببساطة غير صالحة للسكن"، وفقا لمسؤول كبير في الأمم المتحدة.

ويوجد في غزة ثلاث نقاط عبور حدودية - إيريز إلى إسرائيل في الشمال ورفح وكرم أبو سالم إلى مصر في الجنوب - على الرغم من أنها ليست مفتوحة دائمًا

وحذرت إسرائيل المدنيين بضرورة إخلاء منطقة شمال قطاع غزة شمال مجرى نهر وادي غزة، وشملت منطقة الإخلاء مدينة غزة، وهي المنطقة الأكثر كثافة سكانية في قطاع غزة. معبر إيرز الحدودي إلى إسرائيل في الشمال مغلق، لذلك لم يكن أمام سكان منطقة الإخلاء خيار سوى التوجه نحو المناطق الجنوبية.

وتركز القوات  الإسرائيلية عملياتها على جنوب قطاع غزة. وتعرضت المناطق الحضرية الرئيسية في الجنوب - خان يونس ورفح - للقصف واصدرت أوامر للفلسطينيين، بمن فيهم أولئك الذين فروا من القتال في الشمال، بالانتقال إلى ما يسمى "المنطقة الآمنة" في المواصي، وهي شريط رفيع من الأراضي الزراعية على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من الحدود المصرية.

غزة قبل وبعد الحرب

وقالت الأمم المتحدة إن القتال في خان يونس ودير البلح دفع عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الفرار إلى منطقة رفح الجنوبية، حيث يعيش أكثر من مليون شخص "في منطقة مكتظة للغاية".

ووفقاً للأمم المتحدة، فإن ما يزيد قليلاً عن 75% من سكان غزة - حوالي 1.7 مليون شخص - كانوا مسجلين بالفعل كلاجئين قبل أن تحذر إسرائيل الفلسطينيين من مغادرة شمال غزة.

ويتم تعريف اللاجئين الفلسطينيين من قبل الأمم المتحدة بأنهم الأشخاص الذين "كان مكان إقامتهم فلسطين خلال الفترة من 1 يونيو 1946 إلى 15 مايو 1948، والذين فقدوا منزلهم ووسائل عيشهم نتيجة لحرب عام 1948". كما يستطيع أطفال اللاجئين الفلسطينيين التقدم بطلب للحصول على وضع اللاجئ.

وكان أكثر من 500 ألف من هؤلاء اللاجئين موجودين بالفعل في ثمانية مخيمات مزدحمة تقع في جميع أنحاء القطاع.

نزوح 1.9 مليون فلسطيني من منازلهم

وتقول الأمم المتحدة إنه في أعقاب الهجمات الإسرائيلية، ارتفع عدد النازحين بسرعة، وفر 1.9 مليون شخص من منازلهم منذ 7 أكتوبر.

وفي المتوسط، قبل النزاع، كان هناك أكثر من 5,700 شخص في الكيلومتر المربع الواحد في غزة - وهو ما يشبه إلى حد كبير متوسط ​​الكثافة في لندن - ولكن هذا الرقم كان أكثر من 9,000 شخص في مدينة غزة، وهي المنطقة الأكثر كثافة سكانية.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف سكان غزة محشورون الآن في رفح، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها في الأصل 250 ألف نسمة.

وقال مارتن غريفيث، منسق الإغاثة التابع للأمم المتحدة، إن "ظروفهم المعيشية مزرية - فهم يفتقرون إلى الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة، ويطاردهم الجوع والمرض والموت".

غزة قبل وبعد الحرب 

وتحذر الأمم المتحدة من أن الاكتظاظ أصبح مصدر قلق كبير في ملاجئ الطوارئ التابعة لها في وسط وجنوب قطاع غزة، حيث يتجاوز بعضها طاقته الاستيعابية بكثير.

والعديد من ملاجئ الطوارئ هذه عبارة عن مدارس، وفي بعضها يعيش العشرات من الأشخاص في فصل دراسي واحد. وتعيش عائلات أخرى في خيام أو ملاجئ مؤقتة في مجمعات سكنية أو على أرض قاحلة في مساحات مفتوحة.

وتظهر صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها في 15 أكتوبر و14 يناير تغيراً جذرياً - فقد تحولت الآن تقريباً كل قطعة أرض غير مطورة يمكن الوصول إليها في منطقة شمال غرب رفح إلى ملجأ للنازحين.

إسرائيل استخدمت 29 ألف قنبلة على غزة منذ بداية الحرب 

وشنت إسرائيل بالفعل مئات الغارات الجوية في أنحاء غزة. وتقول تقييمات المخابرات الأمريكية التي اطلعت عليها شبكة سي إن إن، إن إسرائيل استخدمت أكثر من 29 ألف قنبلة وصاروخ منذ بداية الصراع، مما تسبب في أضرار جسيمة للمباني والبنية التحتية.

ويقول مسؤولون في غزة إن أكثر من 50% من الوحدات السكنية في غزة قد دمرت، أو أصبحت غير صالحة للسكن أو تضررت منذ بداية الصراع. ويقولون إن أكثر من 500 ألف شخص لن يكون لديهم منازل يعودون إليها، ولن يتمكن كثيرون آخرون من العودة مباشرة بعد الحرب بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المحيطة.

نازحين فلسطينيين في غزة 

وقد تحملت شمال غزة ومدينة غزة العبء الأكبر، حيث يُعتقد أن ما لا يقل عن 70% من المباني في المنطقتين الشماليتين قد تضررت، إلى جانب 62% من المباني في خان يونس قد تضررت أيضًا.

وتقول الأمم المتحدة إن قدرة المستشفيات تتحمل فوق طاقتها وأن 13 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في غزة لا تزال تعمل بشكل جزئي.

مقتل 8 آلاف طفل منذ بداية الحرب فى غزة 

وقتل أكثر من 27 ألف فلسطيني، من بينهم نحو 8 آلاف طفل، في غارات جوية وعمليات إسرائيلية منذ ذلك الحين، 

ورافقت الغارات الجوية "حصار كامل" فرضته إسرائيل على غزة، مع قطع إمدادات الكهرباء والغذاء والوقود، أعقبه عمل عسكري على الأرض.

وبدأ الجيش الإسرائيلي عملياته البرية بالانتقال إلى غزة من الشمال الغربي على طول الساحل وإلى الشمال الشرقي بالقرب من بيت حانون. وبعد أيام قليلة، توغلت القوات الإسرائيلية في وسط القطاع، جنوب مدينة غزة.

وبعد أن قسمت غزة إلى قسمين، تقدم الإسرائيليون نحو مدينة غزة، حيث واجهوا مقاومة من حماس. وبينما لا تزال هناك اشتباكات في بعض المناطق، يقول محللون من معهد دراسة الحرب إن القوات الإسرائيلية بدأت في تأمين أجزاء من شمال غزة.

90% من سكان غزة يظلون بدون طعام لمدة يوم كامل 

ويقول برنامج الغذاء العالمي إن نصف سكان غزة يتضورون جوعاً وأن 90% من السكان يظلون بدون طعام لمدة يوم كامل.

ويقول مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن وقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام في نهاية نوفمبر سمح للوكالات بتسليم ما متوسطه 170 شاحنة و110 آلاف لتر من الوقود يوميا.

ولا تزال شاحنات المساعدات تعبر إلى غزة، لكن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن تقديم هذه المساعدات "لا يزال يواجه تحديات لا يمكن التغلب عليها" حيث تعاني المنطقة من قصف مكثف، وقيود على الحركة، وانقطاع الاتصالات، ونقص الوقود.

تابع موقع تحيا مصر علي