عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجمع ناصر الطبي تحت الحصار الإسرائيلي.. والصحة الفلسطينية توجه نداء عاجل

طفلة جريحة جراء القصف
طفلة جريحة جراء القصف الإسرائيلي على مجمع ناصر الطبي

يشهد مجمع ناصر الطبي في غرب مدينة خان يونس بقطاع غزة قصف إسرائيلي متواصل أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، وسط تحذيرات من قبل الصحة الفلسطينية في غزة بالتدخل العاجل من قبل المؤسسات الدولية لحماية الكوادر الطبية. 

حصار الجيش الإسرائيلي لمجمع ناصر الطبي في خان يونس 

وفي التفاصيل، قالت وزارة الصحة في غزة إن الجيش الإسرائيلي شن هجوم مكثف تجاه بوابات ومباني مجمع ناصر الطبي غرب مدينة خان يونس.

وأضافت الوزارة في بيان أن: “الطواقم الطبية لا تستطيع الحركة بين مباني مجمع ناصر وأن حياة 300 كادر صحي و450 مريضا وجريحا و10 آلاف نازح داخل المجمع مهددة بالخطر” .

وطالبت الوزارة بوجود مؤسسات أممية داخل المجمع لحمايته وحماية من بداخله.

هذا، وذكرت وسائل إعلام فلسطينية في وقت سابق من اليوم، بمقتل 4 فلسطينيين نازحين إلى جنوب قطاع غزة في قصف على ساحات مجمع ناصر الطبي غرب مدينة خان يونس.

مقتل اثنين فلسطينيين برصاص قناص الجيش الإسرائيلي 

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نقلاً عن مصادر طبية، بمقتل اثنين برصاص قناص الجيش الإسرائيلي ، أحدهما أمام بوابة الاستقبال، والآخر في قسم الاستقبال والطوارئ.

كما اعتلت قناصة الجيش الإسرائيلي منازل بمحيط المجمع، واطلقوا النيران على باحاته، حيث يعاني المجمع نقصا حادا في الطعام والشراب.

والليلة الماضية، أطلقت القوات الإسرائيلية قذائفها صوب الطوابق العلوية من مجمع ناصر الطبي، ومنذ عشرة أيام، سلسلة غارات مكثفة جوية ومدفعية على خان يونس، وفي محيط المستشفيات المتواجدة فيها، وسط تقدم بري لآلياته بالمناطق الجنوبية والغربية من المدينة، ما دفع آلاف الفلسطينيين إلى النزوح.

طفلة جريحة جراء القصف الإسرائيلي على غزة مجمع ناصر الطبي 

الجدير بالذكر، يشهد القطاع الصحي في غزة تدهور حاد، إذ 14 مستشفى من أصل 36 في غزة تعمل بشكل جزئي، بينها تسعة مستشفيات في الجنوب، وستة في الشمال.

حماس:استمرار حصار جيش الاحتلال لمجمع ناصر الطبي في خان يونس جريمة حرب

وفي السياق ذاته، قالت حركة حماس:" أن استمرار حصار جيش الاحتلال لمجمع ناصر الطبي في خان يونس يعد جريمة حرب بحق ما تبقى من القطاع الطبي". 

وحذرت حماس من أن مواصلة الاحتلال انتهاك المرافق الصحية المحمية بالقانون الدولي.

وطالبت الحركة الفلسطينية من المجتمع الدولي إلى حماية المجمع ومرافقه.

ويواصل الجيش الإسرائيلي هجومه الغاشم على غزة للشهر الرابع على التوالي أدت إلى مقتل أكثر من 27 ألف فلسطيني بينهم 8 آلاف طفل، إلى جانب تدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني. 

تابع موقع تحيا مصر علي