عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استقالة رئيسة المجر كاتالين نوفاك.. لهذا السبب

رئيسة المجر كاتالين
رئيسة المجر كاتالين نوفاك

استقالت الرئيسة المجرية كاتالين نوفاك، وسط احتجاجات عامة على العفو الذي منحته لرجل أدين كشريك في قضية الاعتداء الجنسي على الأطفال ، وهو قرار وصف بفضيحة سياسية غير مسبوقة لحكومة كاتلين. 

رئيسة المجر تقدم استقالتها 

وأعلنت كاتالين نوفاك، 46 عاما، في رسالة متلفزة يوم السبت، أنها ستتنحى عن منصب الرئاسة، وهو المنصب الذي تشغله منذ عام 2022. وجاء قرارها بعد أكثر من أسبوع من الغضب العام بعد الكشف عن أنها أصدرت عفوا رئاسيا. في أبريل 2023 لرجل أدين بإخفاء سلسلة من الاعتداءات الجنسية على الأطفال في دار للأطفال تديرها الدولة.

وقالت نوفاك: “لقد أصدرت عفواً تسبب بالحيرة والاضطراب لدى الكثير من الناس..لقد ارتكبت خطأ"

وجاءت استقالة نوفاك بمثابة اضطراب سياسي نادر لحزب فيدسز القومي الحاكم في المجر، والذي يحكم بأغلبية دستورية منذ عام 2010. وتحت قيادة رئيس الوزراء فيكتور أوربان ، واتُهم فيدس بتفكيك المؤسسات الديمقراطية وتزوير النظام الانتخابي والديمقراطية.

رئيسة المجر كاتالين نوفاك 

أصغر رئيسة تتولى رئاسة المجر

ونوفاك، حليفة رئيسي لأوربان ونائب رئيس سابق لحزب فيدس، وشغلت منصب وزيرة الأسرة في المجر حتى تعيينها في منصب الرئاسة. وكانت صريحة في الدفاع عن القيم العائلية التقليدية وحماية الأطفال.

وكانت أول رئيسة في تاريخ المجر، وأصغر شخص يشغل هذا المنصب على الإطلاق.

لكن فترة ولايتها انتهت بعد أن عفت عن رجل حكم عليه بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات في عام 2018 بتهمة الضغط على الضحايا للتراجع عن ادعاءاتهم بالاعتداء الجنسي من قبل مدير المؤسسة، الذي حكم عليه بالسجن لمدة ثماني سنوات بتهمة الاعتداء على 10 أطفال على الأقل بين عامي 2018 و2018. 2004 و 2016

وقالت نوفاك : “بناءً على طلب الرأفة والمعلومات المتاحة، قررت في أبريل من العام الماضي لصالح الرأفة معتقدًا أن المدان لم يستغل ضعف الأطفال الموكلين إليه”. “لقد ارتكبت خطأً، لأن قرار العفو وعدم وجود مبرر كانا من شأنهما إثارة الشكوك حول عدم التسامح مطلقًا مع الاعتداء الجنسي على الأطفال”.

كما تورطت في العفو جوديت فارجا، وهي شخصية رئيسية أخرى في حزب فيدس والتي أيدت العفو عندما كانت وزيرة العدل المجرية آنذاك. وكان من المتوقع أن يتصدر فارجا قائمة مرشحي البرلمان الأوروبي من حزب فيدس عندما تجرى الانتخابات هذا الصيف.

لكن في منشور على فيسبوك يوم السبت، أعلنت فارجا أنها ستتحمل المسؤولية السياسية عن تأييد العفو، و"ستتقاعد من الحياة العامة، وتستقيل من مقعدي كعضو في البرلمان وأيضًا كزعيمة لقائمة البرلمان  الأوروبي. 

تابع موقع تحيا مصر علي