عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل سيكون هناك تعويم للجنيه قريبا ورفع لأسعار السلع بعد زيادة المرتبات والمعاشات؟.. الحكومة تجيب

تعويم الجنيه المصري
تعويم الجنيه المصري

تداولت بعض الأنباء عن تعويم الجنيه قريبا وارتفاع أسعار السلع الغذائية بالأسواق وذلك بالتزامن مع رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً، وزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهاً شهرياً بحسب الدرجة الوظيفية.

حقيقة تعويم الجنيه قريبا

وكشف مجلس الوزراء حقيقة الأنباء المتداولة حول تعويم الجنيه قريبا أو اتخاذ بعض الإجراءات الاقتصادية مع ارتفاع الأسعار مرة أخري.

تعويم الجنيه 

هل سيكون هناك تعويم للجنيه قريبا ورفع لأسعار السلع بعد زيادة المرتبات؟

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه لا يجب الربط بين حزمة الرئيس للحماية الاجتماعية وزيادة الأجور بتعويم جديد للجنيه، مشيرا إلى أن عملية الإصلاح الاقتصادي وعملية توفير الحماية الاجتماعية هي مطلب دائم، منوهًا بأن ردود الأفعال حيال هذه القرارات كانت واضحة.

زيادة الأجور 

وقال «الحمصاني»، خلال  تصريحات صحفية له أن السياسة النقدية هي من اختصاص البنك المركزي، حيث أن الحكومة المصرية تعمل على عملية إصلاح شاملة في الاقتصاد وتعمل أيضًا على جذب استثمارات أجنبية وتوفير موارد جديدة من العملة الأجنبية من أجل ضبط سعر الصرف.

موضحا إلى أن رفع الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص من الموضوعات الهامة، وانه إذا لم يتم مناقشته في اجتماع مجلس الوزراء سيتم مناقشته في اجتماع المجلس الأعلى للأجور في هذا الصدد،

وتابع، إلى أن القرارات التي وجه به الرئيس السيسي وحزمة الحماية الاجتماعية غرضها دعم قدرة المواطنين على مواجهة التضخم الحالي، منوهًا بأن مواجهة التضخم غير مقتصرة على زيادة أو رفع الأجور.

زيادة مرتبات العاملين بالدولة

حيث قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً، و زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهاً شهرياً بحسب الدرجة الوظيفية، وكذا تخصيص 15 مليار جنيه زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وتخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفاً من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى.

موعد تطبيق الزيادة الجديدة

ويتم تطبيق زيادة مرتبات العاملين بالدولة  اعتباراً من الأول من الشهر المقبل مارس 2024

قرارات الرئيس السيسي 

- رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا

- زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية بحد أدنى ما بين 1000 إلى 1200 جنيه

- زيادة المعاشات 15% ل 13 مليون مواطن بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه

- رفع الإعفاء الضريبي للعاملين بالدولة والقطاعين العام والخاص من 45 ألفا ل60 ألفا

- زيادة أجور المعلمين من 325 ل 475 جنيها  و1.6 مليار جنيه لهيئات التدريس للجامعات

تابع موقع تحيا مصر علي