عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي| قرارات رئاسية سارة..ومطالبات بضبط الأسعار والأسواق

 الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

أعلن الرئيس السيسي عدة قرارات رئاسية سارة للمصريين، حيث وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بأكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، بقيمة 180 مليار جنيه، وذلك اعتبارًا من الأول من الشهر المقبل مارس 2024، مما أدخل البهجة والسرور على قلوب المصريين في الآيام الماضية خاصة ونحن بصدد شهر رمضان المبارك، حتى يستطيع المواطن تلبية احتياجاته دون استغلال وجشع من بعض التجار.

الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية

قرارات رئاسية تثير ردود فعل إيجابية في الشارع المصري

أثارت قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسى ردورد فعل إيجابية في الشارع المصري، وذلك بعد قرار زيادة المرتبات بداية من مارس المقبل، لاسيما وأن الاوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي غير مستقرة، مما عبرت شرائح المجتمع المختلفة عن سعادتها البالغة بعد ذلك القرار، والتي تحمل في طياتها الكثير والكثير من الرسائل الإنسانية على رأسها إدراك الرئيس للظروف المعيشية ودعم الأسر المصرية خاصة قبل قدوم شهر رمضان. 

توجيهات رئاسية عاجلة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين البسطاء 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد وجه بعدة قرارات هامة لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنيين البسطاء، ووصف البعض هذه الخطوة بالخطوة التاريخية التي لم يسبق لها مثيل، وتؤكد انحياز الرئيس السيسى للمواطن المصري البسيط وشعوره النبيل تجاه شعبه. 

واشتملت تلك الحزمة الاجتماعية على رفع الحد الآدنى للأجور إلى 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا. 

وتضمنت: تخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفًا من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى.

كما تضمنت التوجيهات: رفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه، وشملت أيضًا 15% زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، و15% زيادة في معاشات “تكافل وكرامة” بتكلفة 5.5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش، على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات “تكافل وكرامة” في العام المالي الجديد.

وفي هذا الصدد، طالب خبراء الاقتصاد من الحكومة بضرورة ضبط الأسعار والأسواق حتى لا تبتلع الزيادة.

خبير اقتصادي: قرارات الرئيس السيسى تخفف الأعباء عن كاهل المواطنين

وفي سياق لذلك، قال مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص على الوقوف بجانب الأسر المصرية خاصة قبل قدوم شهر رمضان المبارك. 

مصطفى بدرة 

وأكد الخبير الاقتصادي في تصريحات له رصدها موقع تحيا مصر، أن قرارات الرئيس السيسى تخفف الأعباء بشكل كبير عن كاهل المواطنين. 

خالد الشافعي يوضح أهمية قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي 

ومن جانبه، قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة أجور جميع العاملين بالدولة، وزيادة المعاشات و تكافل وكرامة، تؤكد حرص القيادة السياسية والدولة المصرية على رفع المعاناة عن كاهل المواطنين، في ظل موجة الاسعار العاتية التي نشهدها في الوقت الحالي. 

خالد الشافعي

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن هناك فئات معينة من الشعب كان من الواجب النظر إليها، مشيرًا أن تلك الفئة تعاني مثل بقية الفئات الآخرى. 

وطالب خالد الشافعي، بضرورة ضبط الأسعار والأسواق في الفترة القادمة حتى لا تبتلع الزيادة الجديدة، مطالبًا ايضًا بضرورة تدخل الحكومة لضبط الأسعار الغير مسبوقة، نظرًا لأن ارتفاعها غير مبرر وغير مسبوق كذلك، لكي يتمكن اللمواطن من تعزيز احتاجاته الشرائية. 

أمين عام نقابة المعاشات يشيد بقرارات الرئيس السيسى 

ومن جانبه، أشاد إبراهيم أبو العطا، أمين عام نقابة المعاشات، بحزمة الحماية الاجتماعية للحماية الاجتماعية التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أن تلك القرارات تؤكد على دعم الرئيس السيسي لكافة فئات الشعب المختلفة. 

وأكد إبراهيم أبو العطا، أنه كان متوقعًا إصدار تلك الحزمة الاجتماعية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأنه دائما يشعر بأعباء المواطنين.

وأكد أمين عام المعاشات، أن تلك القرارات تحفف الأعباء عن المواطنين، كما أنها توفر حياة كريمة لهم، بما في ذلك أصحاب المعاشات.

تابع موقع تحيا مصر علي