عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تشريعية النواب» تناقش اليوم تأخر تشغيل الشهر العقاري بالمرج

لجنة الشئون الدستورية
لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب

تعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، اجتماعًا اليوم الأحد، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد علي إبراهيم، بشأن التأخر في تشغيل مكتب للشهر العقاري بكفر الشرفا بحي المرج بمحافظة القاهرة.

«تشريعية النواب» تناقش عدم الموافقة على فتح مكتب للشهر العقاري بقرية ميت برة 

كما تناقش اللجنة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب عصمت عبدالفتاح زايد، بشأن عدم الموافقة على فتح مكتب للشهر العقاري بقرية ميت برة مركز قويسنا محافظة المنوفية.

«تشريعية النواب» تناقش نقص الأطباء بالطب الشرعي في المنيا

فيما تناقش اللجنة يوم الاثنين المقبل، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن مشكلة نقص عدد الأطباء بمصلحة الطب الشرعي في محافظة المنيا، ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد جبريل محمد، بشأن إنهاء أعمال الترميم والتطوير بمشرحة كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية

تشريعية النواب تناقش عزوف المواطنين عن تسجيل ملكياتهم العقارية

وقد ناقشت اللجنة في آخر اجتماع لها طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن الصعوبات والمعوقات التي أدت إلى عزوف المواطنين عن تسجيل ملكياتهم العقارية.

واستعرض البرلماني، طلب الإحاطة، منتقدًا عدم تطبيق فلسفة القانون التي يصدرها مجلس النواب، بسبب اللوائح التنفيذية، والتي قد تكون معوقة في تطبيق القانون.

وقال النائب في كلمته التي رصدها موقع تحيا مصر، إن عدم التطابق بين القانون واللوائح التنفيذية يؤثر على مصلحة الوطن والمواطنين.

وأشار إلى أن وزير العدل، في مايو 2022 أعلن بدء العمل بقانون تسجيل الشقق والعقارات بالشهر العقاري في أول أيام تطبيق للقانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قانون الشهر العقاري والخاصة بتسجيل الشقق والعقارات.

وأوضح "زين الدين"، أن الوزير وقتها أكد أن تسجيل الملكية هو بمثابة تأمين لها لمنع الاعتداء عليها، كما أن القانون يعظم من هذه الملكية من خلال التسجيل والحصول علي ضمان يستطيع الاستفادة منه.

وأضاف أن الوزير أشار إلى أن الإجراءات الخاصة بإنهاء الأوراق لا تتعدى الـ3 دقائق، على عكس ما كان يحدث مسبقا من طول فترة الإجراءات.

تابع موقع تحيا مصر علي