عاجل
الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

متخصصة وطارئة.. الحوار الوطني يكشف طبيعة الجلسات المقبلة

الحوار الوطني
الحوار الوطني

جلسات الحوار الوطني متنوعة بين العامة والمتخصصة والنوعية، كما يعقد ايضاً ورش عمل وفاعليات وجلسات مشتركة بين لجانه.وتتسم جميع الجلسات بأنها تتسع لجميع وجهات النظر وتستوعب كافة أطياف المجتمع على اختلاف اتجاهاتهم.

ويعطي الحوار الوطني أولوية خاصة في الوقت الراهن للمحور الاقتصادي الذي سيعقد جلسات متخصصة في القريب العاجل تنتهي لتوصيات محددة.

6 جلسات يتضمنها الحوار الوطني

ونشرت صفحة الحوار الوطني على فيس بوك أنواع الجلسات التي سسوف تشهدها المرحلة المقبلة، حيث مقسمة لـ 6 أنواع، والتي يستعرضها تحيا مصر في الآتي:

* جلسة عامة، وخلالها يتم الاستماع فيها لجميع الآراء المختلفة من مختلف التيارات الفكرية والسياسية.
* جلسة متخصصة، وخلالها يكون مقتصر حضورها على عدد محدود من الخبراء والمتخصصين ومقدمي مقترحات الجلسات العامة، لمناقشة ما تم طرحه وبلورة التوصيات النهائية.
* جلسات نوعية طارئة، وتحدد عند اللزوم عند ظهور مستجدات طارئة في أية قضية.
* جلسات مشتركة بين اللجان، وهي التي تكون عند تقاطع قضية في أكثر من لجنة وتحدد جلسة مشتركة.
* ورشة عمل، وتتضمن التحدث بتعمق في القضية المختارة من قبل فئة من المعنيين
* فاعلية، وتشمل أنشطة مرتبطة بموضوعات لجان الحوار الوطني، تقام على هامش جلسات الحوار.

جلسات الحوار الوطني

استكمال جلسات الحوار الوطني

وخلال اجتماعه الذي عقد بالأمس، استقر الحوار الوطني أن تكون جلسات الحوار الوطني، علنية متخصصة مغلقة، بحضور الخبراء والمتخصصين من كل الاتجاهات والمدارس الاقتصادية للتركيز على أطروحات ومبادرات قصيرة ومتوسطة الأجل، قابلة للتطبيق.

وتقرر كذلك أن يستمر الحوار في عقد جلساته لمناقشة القضايا التي لم يتم الانتهاء منها في المرحلة السابقة بالتوازي مع جلسات الحوار الاقتصادي، وتحديد جلسات قريبة لتشريعات الحبس الاحتياطي والحبس في قضايا النشر والإبداع.

الحكومة حاضرة لجميع جلسات الحوار الوطني

وأكد مجلس أمناء الحوار الوطني على دعوة الحكومة في كل الجلسات المقبلة، مثمنًا تكليف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة السادة الوزراء بالتفاعل الإيجابي مع المرحلة الحالية من الحوار الوطني، وكذلك استجابة الحكومة لتنفيذ مخرجات المرحلة السابقة من الحوار، داعيًا إلى ضرورة الالتزام بها.

وانتهى المجلس إلى تشكيل لجنة لتنسيق تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى بالتعاون مع الحكومة، ومجلس النواب والجهات المختلفة ذات الصلة، على النحو التالي:  ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، والمستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، النائب أحمد الشرقاوي، النائبة أميرة صابر، النائب طلعت عبد القوي، عماد الدين حسين، الدكتور عمرو هاشم ربيع، الدكتورة فاطمة أحمد، المهندس كمال زايد.

تابع موقع تحيا مصر علي