عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجنيه الإلكتروني بديل الورقي.. كل ما تريد معرفته وموعد طرحه رسميا وكيفية التعامل به

تحيا مصر

سادت حالة من الجدل والتساؤلات بين المواطنين بعد تداولت اخبار عن الجنيه الإلكتروني وأن الحكومة تعمل على تطوير العملة الرقميه فالعديد لا يعرف ما هو الجنيه الإلكتروني ولماذا تسعى الحكومة على أصدره وهل سيكون بديلا الورقي.

ويستعرض موقع تحيا مصر  من خلال السطور القادمة موعد طرح الجنيه الإلكتروني وما هى مميزاته، بعد أن اعتزمت الحكومة على إصداره بديلا الورقي.

الجنيه الإلكتروني 

الجنيه الإلكتروني وتطوير العملة الرقمية

حيث اعتزمت الحكومة على تطوير العملة الرقمية للبنك المركزي، لتتماشى مع التطورات التكنولوجية الخاصة بالنقد في البنوك العالمية، لتعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية بالسوق المصرفية العالمية.

ما هو الجنيه الإلكتروني؟

الجنيه الإلكتروني بديل الورقي هو بمثابة نسخ رقمية من النقود الورقية التي تصدرها البنوك المركزية وتنظم العمل بها، وتعتبر العملة الجديدة ليست متقلبة مثل العملات المشفرة، حيث يقوم كل بنك مركزي لكل دولة بإنشاء عملة خاصة به لتنطيم العمل بين البنوك المركزية حول العالم العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs)).

والعديد يتساءل عن الهدف وراء اصدار الجنيه الإلكتروني وللإجابة على ذلك السؤال أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء. أن الحكومة تسعى لـ تنفيذ الجنيه الإلكتروني بديل الورقي بالبنك المركزي CBDC، في خطوة استراتيجية من قبل البنك المركزي المصري لتعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية، وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية، وتتوافق هذه الخطوة الاستراتيجية مع التزام مصر بالاستفادة من فرص التحول الرقمي لدفع قطاعها المالي إلى الأمام.

تفاصيل الجنيه الإلكتروني 

وكشف معلومات مجلس الوزراء، تفاصيل الجنيه الإلكتروني مشيرا إلى إن الدولة تعمل على زيادة عدد المحافظ المالية الرقمية، لتصل إلى مستوى 80 مليون محفظة رقمية بحلول عام 2030، وتتماشى هذه المبادرة مع الهدف الأوسع المتمثل في تعزيز الشمول المالي الرقمي، وتوسيع نطاق اعتماد الخدمات المالية الرقمية في جميع أنحاء البلاد، مضيفا: سيكون الجنيه الرقمي بمثابة النظير الإلكتروني للجنيه الورقي التقليدي، وسيتم التعامل به من خلال أنظمة الدفع الإلكترونية، وتؤكد هذه الخطوة التزام الحكومة بتبني التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات بالعملة الورقية.

الجنيه الالكترونى بديل الورقي 

موعد طرح الجنيه الإلكتروني

اكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن هناك خططا لإطلاقه بحلول عام 2030، مؤكدا أن وثيقة أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري للفترة الرئاسية الجديدة 2024 - 2030 الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري.د، وبحسب تقرير مركز المعلومات الصادر اليوم، سيكون الجنيه الإلكتروني  بمثابة النظير الإلكتروني للجنيه الورقي التقليدي، وسيتم التعامل به من خلال أنظمة الدفع الإلكترونية، موضحا أن الخطوة تأتي التزاما من الحكومة بتبني التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات بالعملة الورقية.

تابع موقع تحيا مصر علي