عاجل
الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استخراج بطاقة المسنين.. اعرف الشروط والخدمات التي توفرها

استخراج بطاقة المسنين
استخراج بطاقة المسنين

استخراج بطاقة المسنين، واحدة من الأمور التي تهم قطاع كبير جدًا من المصريين الراغبين في استخراج تلك البطاقة للاستفادة من الامتيازات التي توفرها لهم الدولة من خلالها، حيث أن حاملي تلك البطاقة يتمتعون بميزات إضافية من جانب الدولة، تقديرًا لما قدموه للبلد من خدمات على مدار عمرهم، فهذا الكارت بمثابة رد جميل وحفظ للمعروف الذي قدموه هؤلاء لوطننا الحبيب مصر.

ومن المنتظر أن يبدأ استخراج بطاقة المسنين خلال الفترة المقبلة، بعد موافقة مجلس النواب على قانون رعاية المسنين نهائيا، حيث يهدف هذا القانون إلى حماية ورعاية المسن، وكفالة تمتعه بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والثقافية والترفيهية وغيرها من الحقوق، وتوفير الحماية اللازمة له وتعزيز كرامته وتأمين حياة كريمة له.

وفي التقرير التالي، تحيا مصر يستعرض كافة التفاصيل الخاصة بـ استخراج بطاقة المسنين، وكذلك مميزات بطاقة المسنين، وشروط استخراج بطاقة المسنين، ومستندات وأوراق استخراج بطاقة المسنين، عقوبة تزوير بطاقة المسنين، واماكن استخراج بطاقة المسنين، إضافة إلى تكلفة استخراج بطاقة المسنين.

استخراج بطاقة المسنين

وينص قانون رعاية المسنين، على استخراج بطاقة المسنين، وذلك بعد موافقة مجلس النواب، وحيث نص القانون على أن بطاقة المسن الأولى بالرعاية، هي مستند رسمي يصدر عن الوزارة المختصة يثبت أن حامله يستحق الخدمات المقدمة للمسن الأولى بالرعاية وأنه من الخاضعين لأحكام هذا القانون، وغيرها من الخدمات التي تلبي احتياجات المسن.

مجلس النواب

وتصدر الوزارة المختصة بالتنسيق مع الجهات المعنية بطاقة المسن الأولى بالرعاية لتيسير حصوله على الخدمات المستحقة له بموجب هذا القانون والقوانين الأخرى، وتجدد هذه البطاقة كل خمس سنوات، وذلك وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

مميزات بطاقة المسنين

فيما يخص مميزات بطاقة المسنين، فهناك العديد من الميزات التي وفرها قانون رعاية المسنين، حيث أنه بموجب حمل المواطن أو المسن لبطاقة المسنين، يمكنه الاستفادة من جميع الخدمات التي توفرها الدولة من خلال تلك البطاقة،ـ والتي تتضمن الآتي:

- تقديم مساعدة ضمانية شهرية في حالة عدم حصوله على معاش تأميني،وذلك وفقا للضوابط والقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

- توفير خدمة توصيل المعاش الخاص بالمسن أو المساعدة المستحقة للمسن الاولي بالرعاية إلى محل سكنه مقابل رسم قدره نصف في المائة من قيمة المعاش أو المساعدة بما لا يجاوز مائة جنيه يتحمله المسن أو المسن الأولى بالرعاية بحسب الأحوال.

المسنين

كما أن من ضمن الميزات التي توفرها بطاقة المسنين لهم، هو إعفاء المسن الأولى بالرعاية الذي ليس لديه مكلف بالرعاية من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسن، وتتحمل الوزارة المختصة هذه التكاليف، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط الإعفاء.

كما أنه بموجب حمل المسن لـ بطاقة المسنين، فإنه تلتزم المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن بقبول نسبة 4% من نسبة إشغال المؤسسة بالمجان للحالات التي تحال إليها من الوزارة المختصة بحد أدني مسن واحد على الأقل.

عقوبة تزوير بطاقة المسنين

وعاقب القانون تزوير بطاقة المسنين، حيث ينص القانون على عقوبة تزوير بطاقة المسنين، على أنه كل من زور بطاقة المسن الأولى بالرعاية، أو استعملها مع علمه بالتزوير، إضافة إلى أن القانون نص أيضًا على أنه كل موظف عام غير بقصد التزوير في بطاقة المسن الأولى بالرعاية حال تحريرها .

شروط استخراج بطاقة المسنين

قد يتساءل البعض عن شروط استخراج بطاقة المسنين، وفي الحقيقة فهي ليست شروطًا كبيرة، فهو شرط واحد أن يكون مسن متخطي لسن التقاعد البالغ نحو 60 عامًا.

مستندات وأوراق استخراج بطاقة المسنين

فيما يخص مستندات وأوراق استخراج بطاقة المسنين، فيقدم المسن فقط ما يثبت أنه مسن، وهو البطاقة الشخصية التي تثبت أنه مسن.

أماكن استخراج بطاقة المسنين

فيما يخص أماكن استخراج بطاقة المسنين، فإن هذا سوف تحدده اللائحة التنفيذية لـ قانون رعاية المسنين، لكن في العام ، فإن البطاقة يتم إصدارها من خلال وزارة التضامن الاجتماعية وغالبا من خلال مديريات التضامن.

تكلفة استخراج بطاقة المسنين

لم يحدد قانون رعاية المسنين تكلفة استخراج بطاقة المسنين، إلا أن اللائحة التنفيذية المقررة صدورها من جانب الحكومة، سوف تحدد تكلفة استخراج بطاقة المسنين، حيث يتم استخراجها من خلال الوزارة والجهات المختصة التي تحددها اللائحة التنفيذية.

تابع موقع تحيا مصر علي